الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة تنظم سلسلة من الفعاليات بمناسبة عيد الاستقلال البولندي

نشر بتاريخ: 03/12/2006 ( آخر تحديث: 03/12/2006 الساعة: 17:38 )
غزة -معا- نظمت قرية الفنون والحرف التابعة لبلدية غزة بالتعاون مع جمعية الصداقة البولندية الفلسطينية سلسلة من الفعاليات بمناسبة عيد الاستقلال البولندي.

وشمل الفعاليات افتتاح معرض "بانوراما بولندا" وفقرات ثقافية وتراثية وفنية تجسد الثقافة والتراث والتاريخ البولندي.

وشارك في الحفل القائم بأعمال نائب رئيس البلدية المهندس صلاح السقا، وممثل بولندا لدى السلطة الوطنية ديوتر بوختا، والقنصل البولندي يانوس بووفنيال، ورئيسة جمعية الصداقة البولندية الفلسطينية يوأننا النخال ويوسف مكي ممثلاً لمحافظ المدينة، بالإضافة إلى حشد من الضيوف والمدعوين تقدمهم السفير المصري لدى السلطة د. أشرف عقل.

واستهل الاحتفال بالسلامين الوطنيين الفلسطيني والبولندي ثم بكلمة ممثل المحافظ التي أكد خلالها عمق العلاقات الفلسطينية البولندية .

وفي كلمة البلدية رحب المهندس السقا بالمسؤولين البولنديين وبالضيوف والمدعوين، مؤكداً أن احتضان البلدية لهذا الاحتفال دليل على عرى الصداقة التي تجمع فلسطين وبولندا مضيفاً بأن بولندا عانت من العدو النازي نفس المعاناة التي لا زال شعبنا الفلسطيني يعانيها من الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره أعرب السفير البولندي عن تقديره لجهود البلدية وجمعية الصداقة لإنجاز هذه الفعاليات التي تعبر وبصدق على وفاء الشعب الفلسطيني للأصدقاء وحبه للسلام وترسيخه لمبادئ المحبة والصداقة بين الشعوب.

وأبدى السفير بوختا إعجابه الشديد بأطفال فريق الكشافة الفلسطيني وللعروض الشيقة التي قدمها قبيل انطلاق الاحتفال، مؤكداً أنه سيعمل على ابتعاث هذا الفريق المتميز إلى بولندا حتى يتوأم مع بعض نظرائه هناك، مختتماً بتوجيه الشكر لقرية الفنون والحرف لتجشمها عناء التنظيم والإعداد والإشراف على الحفل ، عقب ذلك قدم المهندس السقا هدية تذكارية باسم بلدية غزة للسفير البولندي بمناسبة عيد استقلال بولندا تجسيداً للصداقة المتميزة بين الشعبين الصديقين.

ثم قام السقا والسفير بوختا والمسؤولين المحليين والبولنديين بقص الشريط ايذاناً بافتتاح معرض "بانوراما بولندا" والذي ضم مجموعة من الصور حول مجمل الحياة البولندية وفلكلورها وتاريخها .

وشملت فعاليات الاحتفال أيضاً محاضرة حول تاريخ فلسطين وبولندا ألقاها المؤرخ عصام سيسالم وفقرات فنية بولندية وأخرى فلسطينية شملت الفلكلور البولندي والدبكة الفلسطينية لفرقة العائلة المقدسة، كما ألقيت قصائد من الشعر البولندي وغير ذلك من الفقرات المتنوعة.