الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية والاتحاد الاوروبي يزوران مشروع معالجة المياه العادمة

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 07:23 )
نابلس-معا- زارت الإغاثة الزراعية والاتحاد الأوروبي قرية بيت دجن للاطلاع على مشروع الاستخدام الآمن والمستدام للمياة العادمة الذي يتم تنفيذه في القرية الواقعة شرقي نابلس، فقد تم انجاز اكثر من 90 % من خطوط الصرف الصحي التي بلغ طولها 11.7 كيلو متر، وهي تعد المرحلة الاهم والاصعب في تنفيذ هذا المشروع الممول من قبل الإتحاد الأوروبي، وباشرف الإغاثة الزراعية بالتعاون مع المجلس القروي ومعهد الدراسات البيئية بجامعة بيرزيت ومؤسسة ايكوسان النمساوية.

واطلع الوفد على سير عمل المشروع و اّليات التنفيذ على أرض الواقع من قبل الشركة المنفذة للمشروع ، وضم الوفد كلا من ممثل الاتحاد الاوروبي كارلو ماكسيكو، منسق المشروع المهندس ثائر جالود، المشرف الميداني المهندس احمد جيوسي، ومدير الاغاثة الزراعية بنابلس منجد ابو جيش.

وضمن اطار الزيارة ، التقى الوفد عددا كبيرا من مسؤولين محليين يمثلون المجلس المحلي، المؤسسات المحلية والزراعية ، ورحب عضو المجلس البلدي عاطف ابو جيش عن شكره للوفد الزائر، وأعرب عن شكره للاتحاد الأوروبي على تقديمهم هذا الدعم لبيت دجن، واعتبر انجاز هذا المشروع الحيوي خطوة هامة في تنمية الريف الريف الفلسطيني، وثمن على الدور الذي لعبته الاغاثة الزراعية بتنفيذ المشروع وحُسن الاشراف والمتابعة اليومية من قبل المهندس المشرف على المشروع.

من جانبه قدم منسق المشروع م. ثائر جالود شرحا عن المشروع ومراحله التي مر بها، مؤكدا على أهمية انجاز المرحلة الاولى من المشروع ، كونها تغطي الخطوط الرئيسية والفرعية للشبكة فضلا عن ربطها 90% من البيوت السكنية، أما 10% المتبقية فهي عبارة عن البيوت التي لا تنطبق عليها المواصفات والتي لا يمكن ربطها بالشبكة من الناحية الفنية.

وفي مداخلة ممثل الاتحاد الاوروبي كارلو كسيلو ، اعتبر ان حصول قرية بيت دجن على هذه المنحة يعد مكسبا كبير لصالح البلدة خصوصا في ظل الازمة المالية العالمية التي تتعرض لها بعض دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف :"أنه على الاستعداد تام لسماع ملاحظات على المشروع واّليات التنفيذ من قبل المجلس المحلي والآهالي". وبعد ذلك تم فتح باب النقاش للحضور الذين بدوره شكروا الأتحاد الأوروبي والأغاثة الزراعية وأكدوا على أهمية المشروع وحيويته واستعدادهم الكامل لتحمل مسؤوليالتهم من أجل انجاح المشروع.

من جانب اخر ، أعلن مدير فرع الأغاثة الزراعية منجد ابو جيش عن بدء المرحلة الثانية خلال الاسابيع القادمة وهي عبارة عن محطة تنقية، التي ستكون ضمن أحسن المواصفات العالمية المطابقة للإجراءات والمواصفات الفلسطينية ،ومن المتوقع ان تنتهي المراحل الثلاث للمشروع في نهاية هذا العام، وذلك تكون البلدة جاهزة لربط البيوت السكنية على شبكة الصرف الصحي.

وفي نهاية الزيارة، شكر رئيس المجلس القروي نصر ابو جيش كلا من الأتحاد الأوروبي والأغاثة الزراعية على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني بشكل عام ولبلدة بيت دجن خصوصا، ونقل بعض الملاحظات التي وصلت من الأهالي لادارة المشروع وأكد على التزام المجلس القروي الكامل في دفع المساهمات المجتمعية المختلفة في كافة مراحل المشروع من أجل أنجاز المشروع.