الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس "الموساد" جسّ النبض الأمريكي حيال الإقدام على ضرب إيران

نشر بتاريخ: 13/02/2012 ( آخر تحديث: 13/02/2012 الساعة: 14:00 )
بيت لحم-معا- وفقا لمسؤول كبير في الادارة الامريكية فقد كان هدف الزيارة التي قام بها رئيس جهاز "الموساد" الاسرائيلي تامير فريدو الى واشنطن مؤخرا، للتحقق من طبيعة الرد الامريكي حال اقدمت اسرائيل على توجيه ضربة عسكرية للمفاعلات النووية الايرانية بشكل منفرد.

وقد صرح هذا المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه للموقع الاخباري الامريكي "ديلي بيست" اليوم الاثنين، بأن الزيارة التي قام بها رئيس جهاز "الموساد" الاسرائيلي الى واشنطن كانت بهدف جس نبض الادارة الامريكية حال اقدمت اسرائيل على توجيه ضربة عسكرية منفردة لايران، وذلك من خلال اللقاءات التي عقدها مع كبار المسؤولين في الادارة الامريكية، وطبيعة التساؤلات التي وجهها لهم اثناء هذه الاجتماعات والتي كانت تتمحور حول الشأن الايراني، ومن ضمنها، ما هو الاستعداد الامريكي ضد ايران؟ هل يوجد لديكم خطة لضرب ايران ؟ وهل انتم معنيون بتوجيه ضربة عسكرية لايران؟، وماذا سيكون الموقف اذا قامت اسرائيل بنفسها بضرب ايران؟.

واضاف الموقع الاخباري الامريكي نقلا عن نفس المصدر ان اسرائيل اقدمت مؤخرا على وقف التعاون مع واشنطن فيما يتعلق بتوجيه الضربة العسكرية لايران، وقد توقفت المشاورات بين القدس وواشنطن حول هذا الموضوع، ويوجد لهذا التوقف تفسيران، الاول بأن اسرائيل تسعى في الواقع لوحدها اعداد الخطط لتوجيه هذه الضربة وتوريط الولايات المتحدة، والثاني انها تلقت ضمانات من الرئيس الامريكي باراك اوباما بأن العقوبات الاقتصادية والجهود الدبلوماسية سوف تؤدي الغرض وتوقف المشروع النووي الايراني.