الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارتا الزراعة والتربية والتعليم تطلقان حملة تشجير المدارس في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 04/12/2006 ( آخر تحديث: 04/12/2006 الساعة: 15:13 )
خان يونس- معا- أطلقت وزارتا الزراعة والتربية والتعليم العالي حملة تشجير مدارس قطاع غزة خلال حفل نظمته الوزارتان اليوم الاثنين في مدرسة الزهاوي الأساسية العليا للبنين, وحضره كل من وزير الزراعة د. محمد رمضان الأغا، ووكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. محمد شقير.

وأكد وزير الزراعة أن الوزارة انطلقت في مشاريع مختلفة منها حملة تشجير المستشفيات, والآن حملة تشجير المدارس, وقريباً الانتهاء من تشجير شارع صلاح الدين الرئيس في قطاع غزة, في إطار "حملة المليون شجرة" التي بدأت قبل شهر، والتي ستمتد إلى مدارس الضفة الغربية.

وقال الوزير الأغا في كلمته أمام المحتفلين" إن أهل فلسطين يحبون الحياة لعمارة هذه الأرض, حيث حاول أعداؤنا منذ زمن سرقة أرضنا منا, ولكن نقول لهم إننا باقون كالشجر، فجذورونا عميقة وراسخة في الأرض، ولن نلين ونستكين ولن نقبل بالهزيمة لأننا منتصرون بإذّن الله".

وفي حديثه حول سياسة الوزارة، قال إن سياسة وزارة الزراعة هي أن تجعل أرض الوطن خضراء من خلال حملات التشجير، مشيراً أن الوزارة افتتحت محطتين زراعيتين ( مشاتل ) في رفح وخان يونس "كرمز لانتمائنا لأرضنا" على حد قوله.

وأوضح الأغا أن الاشتال توزع مجانا للمواطنين من وزارة الزراعة, مؤكدا أن أي مواطن يريد أن يزرع في بيته يستطيع أن يأخذ الاشتال من الوزارة.

وفي معرض حديثه، أشار الأغا إلى أن الوزارة ستتسلم قريباً الدفيئات المقامة على الأراضي المحررة في قطاع غزة وسيعلن في الصحف اليومية عن بدء العمل فيها، لافتاً إلى سعي الوزارة لإنتاج كافة الأشتال من أجل الاستغناء عن استيرادها من خارج القطاع.

ونوه الوزير إلى قيام الوزارة بمنع احتكار اللحوم الحمراء من خلال بعض السياسات وكذلك منع احتكار الدواجن مما ساهم في خفض أسعار اللحوم بأنواعها.

من جانبه قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. محمد شقير: إننا نتعلم من النبي- صلى الله عليه وسلم- الذي يقول:" اذا رأيت القيامة تقوم وكانت في يدك فسيلة فاغرسها فان لك في ذلك أجر", مؤكدا بقوله:" لن نتوانى عن غرس الأشجار برغم ما تقوم به جرافات الاحتلال".

وأشار شقير أن الشعب الفلسطيني صاحب رسالة إعمار وحياة وليست رسالة تخريب ودمار في إشارة إلى ما يقوم به الاحتلال، مطالبا الجميع بالعمل على حماية الأشجار والعمل على ريها لأنها ستعطي لونا جماليا للمدرسة التي تحمي الجميع من الضياع والجهل.

وطالب الجميع أن يستشعر وجوده في هذه الأرض كالأشجار التي تضرب جذورها عميقا ولا ترحل، مشيرا إلى ضرورة غرس القيم والأخلاق في قلوب الطلبة.

وشكر د. شقير وزارة الزراعة على مبادرتها في حملة التشجير متمنيا أن تأتي اللحظة التي تكون فيها جميع المدارس مخضرة.