الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاريف تكشف: الفصل بين اليهود والعرب في مستشفيات الولادة

نشر بتاريخ: 16/02/2012 ( آخر تحديث: 16/02/2012 الساعة: 15:53 )
القدس- معا- كشفت صحيفة "معاريف" عبر تقرير مصور في بعض المستشفيات الاسرائيلية كيفية الفصل بين النساء اليهوديات والعربيات مع مواليدهن، في الوقت الذي تؤكد بأنها ليست سياسة معتمدة من قبل هذه المستشفيات وانما خضوعا لطلب من تأتي للولادة في المستشفيات.

وبحسب ما ورد في هذا التقرير الذي نشر اليوم الخميس والذي شمل بعض المستشفيات الاسرائيلية التي تقدم خدمات طبية للعرب واليهود في اسرائيل، قد تبين ان العديد من النساء اليهوديات يطلبن فصلهن عن النساء العربيات لدى حضورهن للولادة في المستشفيات، فقد تبين ان مستشفى سوركا في مدينة بئر السبع وكذلك مستشفى مائير في مدينة كفار سابا تجد هذه الظاهرة، وقد تحدث بعض النساء انهن يطلبن عزلهن عن النساء العربيات خاصة في مدينة بئر السبع.

واشار الموقع الى انه يسجل سنويا في اسرائيل 160 حالة ولادة بين العرب واليهود، وتستطيع ان تجد ظاهرة الفصل بين النساء اليهوديات مع المولود عن النساء العربيات في المستشفيات التي تقدم الخدمة الطبية للعرب واليهود، وفي كافة الحالات حسب التقرير فأن ذلك يأتي بناء على طلب النساء وليس سياسة متبعة في المستشفيات، وقد ذهبت بعض النساء اليهوديات للحديث بأنهن يفضلن الولادة في مستشفى "برزلاي" في مدينة عسقلان على "سوروكا" لعدم مشاهدة النساء البدويات في نفس الغرفة.

وقد اكدت العديد من الممرضات في هذه المستشفيات وجود العديد من الطلبات من النساء الانفصال عن النساء العربيات اثناء الولادة، ويصل الامر حتى بوجود ازمة حقيقية في المستشفى وعدم وجود سرير شاغر، ومع ذلك نسمع طلب بعدم رغبتها بالتواجد في نفس الغرفة مع نساء عربيات.

من الناحية الرسمية في هذه المستشفيات وكذلك وزارة الصحة الاسرائيلية فأن الخدمات الطبية تقدم للجميع دون تمييز، مع مراعاة في بعض الاحيان لرغبات المراجعين والاخذ بعين الاعتبار الظروف الدينية للبعض.