الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركزية فتح تحمل حماس مسؤولية وصول الحوار الى طريق مسدود وتدعو لتشكيل حكومة انقاذ وطني

نشر بتاريخ: 04/12/2006 ( آخر تحديث: 04/12/2006 الساعة: 18:52 )
غزة - معــاً - حملت اللجنة المركزية لحركة فتح قيادة حماس المسؤولية إزاء وصول المشاورات لتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الى طريق مسدود .. وإعتبرت اللجنة في بيان أصدرته في ختام إجتماعها في غزة أمس تصلب قيادة حماس، ورفضها للبرنامج الوطني للإتفاقات للشرعيات الثلاث الفلسطينية والعربية والدولية هو السبب في تعثر تلك المشاورات ..

وأكدت المركزية إستعداد حركة فتح لدعم تشكيل حكومة إنقاذ وطني تكون قادرة على رفع الحصار والمقاطعة الدولية وتعزيز الوئام واللحمة الوطنية من كل قوى الصف الوطني .

وأكدت اللجنة المركزية حركة فتح منطق المحاصصة الذي لن يكون من شأنه إلا تشكيل حكومة عاجزة عن الفعل والتحرك سواء على صعيد برنامجها أو شخوصها.

كما أكدت اللجنة المركزية أن لا شروط ولا إشتراطات لديها لتشكيل حكومة الإنقاذ الوطني وإنها ستدعم كافة المبادرات والجهود الأمية للخروج من الأزمة الراهنة ببرنامج وطني مقبول فلسطينياً وعربياً ودولياً وحكومة وطنية قادرة ومؤهلة لتنفيذ هذا البرنامج، ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني .

وإعتبرت اللجنة أن من شأن ما وصفته بالمناورة والمماطلة والتهرب من تشكيل حكومة الإنقاذ الوطني بتوافق وطني ومن كفاءات مشهود لها أن يعمق الأزمة السياسية والإقتصادية والأمنية، ويوفر الإحتلال الإسرائيلي الفرصة والذريعة لمواصلة إحتلاله وإستيطانه وعدوانه على الشعب الفلسطيني وأكدت اللجنة أن خيار السلام العادل والدائم سيظل خيار الشعب الفلسطيني منذ إنطلاق عملية السلام التي تعطلت بسبب الأطماع التوسعية الإسرائيلية .

ودعت اللجنة المركزية اللجنة الرباعية الدولية للعمل الفوري لإستئناف مفاوضات السلام على أساس قرارات الشرعية الدولية 242و 338و 194 و 1515 و 1397، كما وأكدت اللجنة إستعداد منظمة التحرير للدخول في المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي لحل كافة قضايا الوضع النهائي، معتبرة قضية القدس الأساس، و رافضة لأية حلول جزئية أو مؤقته .

كما رحبت اللجنة المبادرة الأوروبية لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، وقيام دولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

كما جددت اللجنة تأكيدها على أن موضوع الأسرى هو في مقدمة أعمالها وإتصالاتها في جميع المجالات وطالبت اللجنة بضرورة تعميم التهدئة التي تم التوصل لها في غزة الى الضفة الغربية، معربةً عن دهشتها لرفض حركة حماس التهدئة في الضفة في الوقت الذذي رفضت فيه إسرائيل تعميم التهدئة في الضفة، معربةً عن رفضها تجزئة التهدئة لما لذلك من تمزيق لوحدة الوطن ..

ودعت اللجنة وزارة الداخلية الى مواجهة ظاهرة الفلتان الأمني وعدم التستر على بعض الأطراف والجهات التي تواصل إعتداءاتها وتبقى حركة طليقة مع أنها معروفة لإجهزة وزارة الداخلية .

وإعتبرت اللجنة الحصار ووقف الدعم الذي فرضته اللجنة الرباعية بعد تشكيل حركة حماس للحكومة بمثابة عقوبات جماعية للشعب الفلسطيني داعيةً أطراف الرباعية إلى رفع الحصار فوراً .

وثمنت اللجنة الدور الذي يقوم به الرئيس عباس لإخراج الشعب الفلسطيني من المأزق الراهن لتشكيل حكومة الوحدة مؤكدة دعمها الكامل لقيام حكومة إنقاذ وطني تكون قادرة ومؤهلة ببرنامجها وأعضائها لرفع الحصار وإستئناف الدعم العربي والدولي .