الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقبول: قرار الثوري بتسمية ابو مازن مرشحا ملزم من الناحية التنظيمية

نشر بتاريخ: 17/02/2012 ( آخر تحديث: 18/02/2012 الساعة: 12:13 )
بيت لحم- خاص معا- قال أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح ان قرار اختيار المجلس بالاجماع الرئيس محمود عباس مرشحا وحيدا لحركة فتح للانتخابات الرئاسية "هو قرار تنظيمي وفي العادة القرار التنظيمي يعتبر ملزما لكل أبناء التنظيم.

واعتبر مقبول في حديث لغرفة تحرير "معا" ان قرار المجلس الثوري "ملزما من الناحية التنظيمية غير ان المسألة تبقى شخصية بحتا وبيد الرئيس"، وليس مؤكدا ما اذا كان الرئيس عباس والذي أعلن في أكثر من مرة انه لن يترشح لولاية رئاسية ثانية سيقبل هذا القرار ام لا.

وحول تشكيل الحكومة، قال مقبول" ان بداية انطلاق مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية ستبدأ بعد اجتماع لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الذي سيجري بالقاهرة في الـ 23 من الشهر الجاري، خاصة ان المجلس طالب في بيانه بالإسراع في تطبيق إعلان الدوحة".

وطالب مقبول "حركة حماس بحسم كافة خلافاتها الداخلية قبل اجتماع القاهرة والحد من تصريحات المعارضين لاتفاق الدوحة أمثال محمود الزهار وخليل الحية، بهدف الاسراع بتشكيل الحكومة".

وأضاف "ان اتفاق المصالحة الذي وقع بالقاهرة وإعلان الدوحة ينصان على تشكيل حكومة انتقالية من شخصيات مستقلة وليس لها انتماءات تنظيمية، ومن يرشح أسماء غير ذلك ويصر عليها فهو يعمل على فشل الاتفاق الأصلي، ويرفض المصالحة ويريد ان يعيدنا إلى المربع الأول".

وحول الخطوات الدبلوماسية في الأمم المتحدة، قال مقبول" الخطوة الأولى التي سنتبعها تتمثل بإرسال رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلية ولمختلف الجهات الدولية وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية والإتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا والصين واليابان، حيث ستتضمن جميع القرارات والاتفاقيات والمبادرات التي لم ينفذ الجانب الإسرائيلي منها شيئا، سيتطلب من الحكومة الإسرائيلية الإجابة عن عدد من الأسئلة المحددة.

اعتبر مقبول ان القيادة الفلسطينية تعلم بالموقف الإسرائيلي سلفا لكن هذه الرسالة للتوثيق وهي نهاية مرحلة وبداية مرحلة جديدة، واستئناف الخطوات الدبلوماسية بالتوجه للأمم المتحدة للمطالبة بعضوية فلسطين ستكون قريبة، "ليست أشهر".