مستشار الامن القومي الامريكي يتوجه لاسرائيل

نشر بتاريخ: 18/02/2012 ( آخر تحديث: 18/02/2012 الساعة: 09:21 )
القدس- معا- قال البيت الابيض ان توم دونيلون مستشار الامن القومي الامريكي سيزور اسرائيل لاجراء محادثات تستغرق يومين بشأن قضايا اقليمية من بينها سوريا وايران.

وتأتي زيارة دونيلون من يوم السبت وحتى الاثنين وسط توترات بسبب برنامج ايران النووي الذي يقول الغرب انه يهدف الى الحصول على قدرات لانتاج اسلحة ولكن ايران تصر على انه اغراضه سلمية.

وابدى مسؤولون امريكيون واوروبيون تفاؤلا حذرا امس الجمعة ازاء احدث اشارات صدرت عن طهران بشأن احتمال استعدادها لاستئناف المحادثات مع القوى الكبرى بشأن القضية النووية بعد ان بعث الايرانيون لهم برسالة.

وقال البيت الابيض في بيان نقلته "رويترز" ان زيارة دونيلون هي"الاحدث في سلسلة من المشاورات المنتظمة والرفيعة المستوى بين الولايات المتحدة واسرائيل وهي تتسق مع شراكتنا الثنائية القوية وجزء من التزامنا الذي لا يتزعزع بأمن اسرائيل."

وكان اوباما قد قال في وقت سابق من الشهر الجاري انه لا يعتقد ان اسرائيل حددت كيفية الرد على مخاوفها بشأن البرنامج النووي الايراني في اعقاب مناقشات عامة داخل اسرائيل بشأن ما اذا كان يتعين عليها مهاجمة طهران لمنعها من الحصول على قنبلة نووية.

وفي سوريا استمرت اعمال العنف محتدمة امس الجمعة على الرغم من احتجاج دولي وجددت قوات الرئيس بشار الاسد هجومها على حمص معقل المعارضة.