الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اصابات خلال مواجهات في باحات المسجد الاقصى

نشر بتاريخ: 19/02/2012 ( آخر تحديث: 19/02/2012 الساعة: 14:21 )
القدس- معا- اصيب خلال المواجهات التي اندلعت صباح اليوم الأحد، في باحات المسجد الاقصى المبارك، بين المصلين وقوات الاحتلال عدد من المصلين وثلاثة من جنود الاحتلال.

وافادت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن نحو 40 عنصراً من القوات الخاصة الاسرائيلية قامت بإقتحام المسجد الاقصى من جهة باب المغاربة ومن ثم اعتدت على عدد من المصلين الذين تواجدوا في ساحات المسجد، قبالة الجامع القبلي المسقوف، كما واعتقلت ثلاثة مصلين.

وبحسب شهود عيان والمعلومات المتوفرة فإن الاحتلال الاسرائيلي أدخل صباح اليوم عددا من القوات الى المسجد الاقصى تمركزوا قبالة الجامع القبلي المسقوف وعند منطقة كأس المتوضأ، وأخذوا باستفزاز المصلين الذين تواجدوا هناك، وبعد وقت قصير أدخل الاحتلال عدد من السياح الأجانب من باب المغاربة، ومباشرة تعالت أصوات التكبير والتهليل من المصلين، مباشرة اقتحم المسجد الاقصى عدد من القوات الخاصة، وأخذوا بالاعتداء على المصلين بالهراوات وبالأيدي، مما اضطر عدد من المصلين الدخول الى الجامع القبلي المسقوف، وعند أبوابه من الخارج وخاصة عن مصلى الجنائز وقعت اعتداء آخر على المصلين.

واستمرت الاحداث نحو 50 دقيقة ، بعدها انسحب اغلب عناصر قوات الاحتلال الى منطقة باب المغاربة وبقي عدد محدود من قواته عند منطقة الكأس، ويسود الآن جو من التوتر والترقب الحذر.

وبحسب شهود عيام فإن دائرة الأوقاف في القدس وعلى رأسهم الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف في القدس تواجد مبكراً في المسجد الاقصى المبارك، وسعى الى تطويق الأحداث، وسعى منذ ساعات الصباح الى عدم السماح لدخول المستوطنين الى المسجد الاقصى.

وفي أعقاب هذه المواجهات المحدودة اغلقت شرطة الاحتلال كافة بوابات المسجد بعد تدافع المواطنين للدخول اليه.

ومنعت شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات المسجد الخارجية صباح اليوم دخول المواطنين ممن تقل اعمارهم عن الخامسة والاربعين عاما لكنها لجأت الى اغلاق كافة البوابات لاحقا امام تجمهر واندفاع عشرات المواطنين.

يذكر ان عشرات المواطنين ادوا صلاة الفجر اليوم في المسجد الاقصى وفضلوا البقاء والرباط فيه للتصدي للمتطرفين اليهود الذين اعلنوا نيتهم تنفيذ اقتحام جماعي للمسجد وتدنيسه بإقامة شعائر وطقوس تلمودية في باحاته الطاهرة فيما دعت القيادات الدينية والوطنية في القدس المواطنين الى شد الرحال والتواجد المكثف والمبكر في باحات المسجد للتصدي للمتطرفين.

وقال الناطق بلسان الشرطة الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد بدوره لـ"معا" عبر الهاتف إن الشرطة دخلت ساحات الأقصى بعد أن ألقيت الحجارة باتجاه مجموعة من السياح المسيحيين.

وأضاف أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت ثلاثة فلسطينيين داخل ساحات الأقصى.