السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قانون جديد يسمح لطائرات دون طيار بالتحليق في أجواء أمريكا لإغراض مدنية

نشر بتاريخ: 20/02/2012 ( آخر تحديث: 20/02/2012 الساعة: 20:35 )
بيت لحم- معا- بعد ان اقتصرت معظم مهامها على ساحات القتال ينتظر ان يوقع الرئيس الامريكي باراك اوباما هذا الاسبوع قانونا فديراليا يسمح للطائرات المسيرة " دون طيار " بالتحليق في اجواء الولايات المتحدة لاستخدامات مدنية وتجارية .

ووفقا للقانون الجديد سيسمح باستخدام الطائرات دون طيار في اغراض مدنية كثيرة من بينها التصوير الجوي لصالح سوق العقارات و المحاصيل الزراعية وتعقب وتحديد بقع النفط ومتابعة الحياة البرية وصولا الى تصوير افلام السينما اضافة الى امكانية استخدام الشرطة لطائرات مسيرة خاصة بها وتصوير الحقول الزراعية لتحديد مصادر تسرب مياه الري من منظومات الري المستخدمة علما بان هذا التصوير سيكلف المزارع 200دولار وفقا لموقع الملحق الاقتصادي العبري " ذي ماركر " الذي اورد النبأ اليوم " الاثنين ".

واستنادا لهذا القانون ستجد الطائرات المسيرة الصغيرة التي يمكن اطلاقها يدويا او من على مدرج صغير رواجا لها حيث يمكن تأهيلها لتلبية حاجات الزبائن .

ويثير القانون الجديد مخاوف كبيرة في الولايات المتحدة تتعلق بخصوصية المواطنين وتأثير هذه الطائرات على نمط الحياة فوق الارض اضافة الى المخاطر الامنية حيث يمكن لهذا النوع من الطائرات التحليق بالقرب من شباك المنزل او مخرج الطوارئ لبناية ما والتقاط صورا واضحة من داخل المنازل .