الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المدارس النموذجية تستمر في التميز والإبداع في مجال الانشطة اللاصفية

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 22/02/2012 الساعة: 16:44 )
رام الله- معا- أقام برنامج شبكة المدارس النموذجية – الذي تنفذه الأمديست بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبالشراكة مع دائرة الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي مسابقة المناظرة والحوار في عامها الثاني على التوالي في رام الله يوم الاثنين بمشاركة ثمانية فرق من محافظات الضفة الغربية.

وبحضور كل من الهام عبد القادر المحيسن مدير عام الأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم والدكتور كريس شين مدير عام برنامج شبكة المدارس النموذجية والدكتور سعيد عساف مدير البرنامج وعدد من مدراء الاقسام ومدراء المدارس والمعلمين والطلبة.

بدأت الفعالية بالترحيب بالحضور والضيوف من وزارة التربية والطلبة المشاركين والمعلمين الذين ساهموا في التدريب. وانقسم الطلبة بعد ذلك في مجموعات بين مؤيدين ومعارضين وناقشوا مختلف المواضيع التي تمس حياتهم اليومية بشكل مباشر حيث اظهر الطلبة حماس كبير وتطور ظاهر في شخصياتهم واخذو بالدفاع عن ارائهم بجدية وموضوعية وبدؤا بسرد الادلة والبراهين والاحصائيات التي عملوا على ايجادها من خلال البحث في الكتب والتقارير والدراسات المختلفة.

من جانبه أعرب الدكتور سعيد عساف مدير البرنامج عن مدى إعجابة في هذا النشاط الذي يقوم على مناقشة الأفكار والآراء والدفاع عنها ومحاولة دحضها بطريقة حضارية وعقلانية. واضاف: "اتمنى من الوزارة ورؤساء الاقسام ومدراء المدارس ان يصبح برنامج المناظرة نهجا في المدارس الفلسطينية لما له من الدور الكبير في تنمية قدرات الطلبة وحثهم على البحث في مختلف المواضيع التي تصب في نهاية المطاف في خدمة المنهاج."

بدورها قالت الهام عبد القادر المحيسن مدير عام الانشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم العالي: " لقد بذل كل من وزارة التربية والتعليم وبرنامج شبكة المدارس النموذجية جهودا كبيرة من اجل نجاح هذا البرنامج ولكن الجهد الاكبر وقع على عاتق احبتنا الطلبة. لقد اصبح لدينا فريقا مدربا من الحكام والمشرفين ورؤساء الاقسام الذين على دراية كافية لادارة هذا البرنامج وجعله ضمن خطتنا السنوية."

في نهاية المسابقة وبعد تداول لجنة التحكيم حققت مدرسة ذكور يعبد الثانوية الفوز بالمرتبة الاولى وكان الطلبة المشاركين (حسن عبادي ويزن مرعي ومحمود عمارنة وعمرو ابو شملة ومحمد كبها وسيف الدين عدنان) وحصلت مديرية جنين على المرتبة الثانية وكانت الطالبات المشاركات (مريم مساد ورغد ابو فرحة وسجى غانم وشهد شاهين وجميلة عويس وسكينة غانم).

كما حصل الطالب يزن مرعي من مدرسة ذكور يعبد على مرتبة افضل متحدث وحصلت الطالبة مريم مساد من مديرية جنين على مرتبة افضل متحدثة. واعرب الطالب حسن عبادي احد الطلبة المشاركين عن مدى استمتاعه في هذا النشاط قائلا:"كانت المناظرة تجربة فريدة من نوعها وكان من الممتع ان نشارك في نشاطات غير مرتبطة بالمنهاج. لقد عمل هذا النشاط على تنمية شخصيتي وزيادة ثقتي بنفسي."