الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المسؤول التركي عن منطقة جنين الصناعية :المشروع سيوظف 10 الاف عامل

نشر بتاريخ: 22/02/2012 ( آخر تحديث: 23/02/2012 الساعة: 20:03 )
انقرة - موفد معا - كشف المسؤول التركي عن المنطقة الصناعية المقرر اقامتها في جنين النقاب عن اكتمال الترتيبات اللازمة للبدء في انشاء البنية التحتية للمنطقة الصناعية على مساحة الف دونم تقريبا وبقدرة توظيف تتراوح بين 6 الاف عامل وموظف وعشرة الاف بالحد الاقصى .

جاء ذلك خلال لقاء جمع السفير الفلسطيني والوفد الاعلامي مع البروفيسور جوفن ساك المدير المسؤول عن المشروع وهو رئيس جامعة T E P A Vوالذي اعطى شرحا مطولا للوفد عن الاقتصاد التركي منذ الحرب العالمية الاولى وحى الان ، وكيف ان الانتقال من الزراعة الى الصناعة رفع تركيا الى المتربة 16 من ناحية التصدير في العالم .وكشف المسؤول التركي ان تركيا تسعى حاليا الى استقطاب هجرة عمال مهرة من الغرب - وليس من الشرق والبلاد العربية - حتى تحقق نقلة اخرى اضافية لتنافس الصين وكوريا وغيرها .

وقال ساك " ان المشروع كان مخصصا لقطاع غزة لكن وقعت النزاعات الداخلية فجرى نقل المشروع الى ترقوميا ولكن اسرائيل عرقلت مسألة الاراضي فجرى نقله الى جنين على مساحة الف دونم ( 940 دنما ) ولكن ومنذ 7 سنوات تذلل ادارة المشروع من شركة T I P العقبات حتى وصلنا الى الحاجة الى 10 مليون دولار لتعويض الاهالي عن تمليك الاراضي هناك حتى ان المترجمة العراقية نقلت اقوال المسؤول حرفيا " مو زين نبدأ المشروع قبل ندفع فلوس للناس تاعون الاراضي ".
|165412|
وامتدح المسؤول مهارات العمال في فلسطين ولم يتردد في القول ان فلسطين فيها ميزات استثمارية مثل التعليم الجيد افضل من تركيا والمهارات عند العمال والبنية التحتية المتطورة التي تملكها اسرائيل . وكل شي جاهز لبدء المشروع . وختم قوله " لا نريد ان نتعامل كاخوة لان هذا المشروع بزنس " .

اما السفير نبيل معروف فقال انه خاطب اردوغان لتحويل 10 مليون دولار خلال شهر لبدء المشروع وامل ان يتحقق ذلك .
|165413|