الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الأزهر بغزة تنظم رحلة علمية لطالبات قسم الجيولوجيا بكلية العلوم

نشر بتاريخ: 06/12/2006 ( آخر تحديث: 06/12/2006 الساعة: 10:07 )
غزة- معا- نظم قسم الجيولوجيا في كلية العلوم بجامعة الأزهر بغزة رحلة علمية لطالبات المستوى الأول بالقسم الى المنطقة الشرقية لواد وساحل غزة.

وقامت الطالبات خلال الرحلة بزيارة المنطقة الشرقية لوادي غزة حيث توجد العديد من المظاهر الجيولوجية، كالتطبق التكراري لرسوبيات اللوس والزلط، ورسوبيات نهاية العصر الثالث، وبداية العصر الرابع والمظاهر الجيومورفولوجية المختلفة كظاهرة الشرفات النهرية والمنعطفات النهرية.

كما اشتملت الرحلة على زيارة الساحل الممتد بمحاذاة شاطئ بحر غزة حيث قام الأكاديميون المرافقون للرحلة بتقديم شرح مفصل عن ظاهرة الحيود الموازية لساحل البحر، المكونة من صخور الكركار "ذات التطبق المتقاطع" وتعرفت الطالبات على بعض أصداف الرخويات كالمحاريات والقواقع المنتشرة على شاطئ بحر غزة.

وتوجهت الطالبات في نهاية الرحلة إلى أحد الأماكن الأثرية في منطقة الزوايدة، حيث تعرفن هناك على أنواع الصخور المختلفة التي كان يستخدمها الرومان في تبليط الأرضيات، من الحجر الجيري والأعمدة والجدران من صخور الجرانيت والرخام، من صخور الحجر الرملي.

وأشرف على الرحلة د.حيدر عنان، ود. أسامة زين الدين، ود.نضال قاعود، ود.عدنان عايش أعضاء هيئة التدريس بقسم الجيولوجيا بالجامعة، وذلك للمساهمة في تسير عملية استيعاب المساقات النظرية التي تدرس بالقسم مما جعلها أكثر حيوية وسهولة.

وقال أ. د عنان:" أنه من المقرر أن يتوجه 18 طالب وطالبة من تخصصي العلوم والتربية بقسم الجيولوجيا المستوى الثاني والثالث والرابع، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في إجازة ما بين الفصلين في رحلة علمية، تستغرق أسبوعين باستضافة من جامعة الإمارات يرافقهم خلالها بعض أعضاء الهيئة التدريسية بالقسم".

يذكر أن هذه الرحلة العلمية ستكون الثالثة التي يقوم به قسم الجيولوجيا إلى جامعة الإمارات.