الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

عالم ياباني يكتشف نظاما للتدفئة المركزية في الكلاب

نشر بتاريخ: 27/02/2012 ( آخر تحديث: 27/02/2012 الساعة: 18:28 )
بيت لحم- معا- هل تعجبت يوما كيف تستطيع الكلاب السير حافية على الجليد؟ الان يقدم لك عالم ياباني اجابة محتملة.. انه نظام تدفئة مركزي.

يقول الاستاذ الجامعي هيرويوشي نينوميا بجامعة يامازاكي جاكوين الى الغرب مباشرة من العاصمة طوكيو ان السر يكمن في طريقة سير الدورة الدموية للكلاب لمنع سريان القشعريرة الى باقي الجسم من ملامسة الاسطح شديدة البرودة.

ويقوم هذا النظام على استخدام الدم الدافيء المحمل بالاكسجين لتدفئة الدم البارد الذي لامس سطحا باردا قبل اعادته الى قلب الكلب ودورته الدموية المركزية.

وقال نينوميا عن كشفه الذي نشره في دورية علم أمراض الجلد البيطرية "الكلاب لديها نظام لنقل الحرارة عند أطراف سيقانها. تتدفق دماء الشرايين حتى أطراف سيقانها ثم تسخن دماء الاوردة قبل ان تعيدها الى القلب.

"بمعنى آخر فهي لديها نظام للتبادل الحراري في أقدامها."

واستخدم العالم الياباني مجهرا الكترونيا لدراسة ساق كلب محفوظة ووجد ان تقارب الشرايين والاوردة في القدم يجعل حرارة الدماء القادمة من القلب عبر الشرايين تنتقل بسهولة الى الدم البارد في الاوردة.

وبفضل هذا النظام لنقل الحرارة تظل أقدام الكلاب دافئة حتى حين تتعرض لبرودة شديدة.

ويقول نينوميا ان الكلاب ليست وحدها التي تملك مثل هذا النظام لنقل الحرارة وان الدلافين من بين حيوانات أخرى تتمتع به.

لكنه اشار الى انه ليس كل الكلاب قادرة على العيش في أجواء باردة وان ذلك يرجع الى مربي الكلاب والصفات الخاصة التي يسعون وراءها.

واستطرد "الكلاب تطورت من الذئاب ولذلك تحتفظ ببعض خصائص أجدادها.

"لكن هذا لا يعني ان يذهب احدها دائما للهو وسط الجليد طول الوقت. فهناك أنواع كثيرة من الكلاب الان لا تتحمل البرد."