السبت: 01/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني يقدم الإرشاد والتوعية للمواطنين

نشر بتاريخ: 02/03/2012 ( آخر تحديث: 02/03/2012 الساعة: 16:08 )
رام الله- معا- نظراً لظروف الجوية السائدة في محافظات الوطن خلال هذه الأيام واحتمالية وقوع الحوادث نتيجة سقوط الثلوج وحدوث الانجماد أثناء السير على الطرقات الأمر الذي يؤدي الى وقوع الحوادث المختلفة التي يسفر عنها خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات وحرصاً من المديرية العامة للدفاع المدني على سلامة المواطنين والممتلكات فإنها تقوم من خلال إدارة العلاقات العامة والإنسانية بتوجيه النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تجنب الأشخاص وممتلكاتهم مواطن الخطر والخسائر.

لذا يهيب الدفاع المدني بالمواطنين ضرورة توفير متطلبات المنزل الضرورية من وقود وطعام لتجنب الخروج من المنازل إلا للحالات الضرورية الأمر الذي يؤدي الى التقليل من الازدحام على المرافق الخدماتية وتجنبهم خطر التعرض للحوادث أثناء التنقل من مكان لآخر.

كما ويؤكد على ضرورة عدم الخروج بالمركبات تفادياً لحدوث الانزلاقات وتدني مدى الرؤية الأفقية واختفاء معالم الطرق للسائقين وبالتالي وقوع الحوادث نتيجة التصادم او التدهور او الاصطدام جراء الانزلاقات بالإضافة الى ضرورة إجراء الصيانة اللازمة لمرافق المنزل والتمديدات الكهربائية ومصارف وشبكات المياه.

وننصح المواطنين عدم الخروج من المنازل وخصوصاً الأشخاص الذين يقطنون في المناطق الجبلية لأنهم لا يقدرون مدى الأخطار التي قد تواجههم كالانزلاقات او السقوط نتيجة الانجماد.

ولتجنب والحد من حوادث الاختناق الناتجة عن المدافئ بمختلف أنواعها تهيب إدارة الإعلام والتثقيف الوقائي بالاخوة المواطنين أهمية إجراء الصيانة الدورية اللازمة للمدافئ والتأكد من عدم وجود انثناء او تشققات بالخرطوم المتصل بين اسطوانة الغاز والمدفأة بالنسبة لمدافئ الغاز إضافة الى التأكد من صلاحية الأسلاك الكهربائية بالنسبة لمدافئ الكهرباء بحيث تكون تلك الأسلاك غير تالفة وغير معراة.

أما بما يخص مدافئ الكاز فيجب عدم القيام بتزويدها بالوقود وهي مشتعلة بل يجب إطفائها ومن ثم تزويدها بالوقود إضافة الى عدم وضع الأواني المملوءة بالماء او الطعام عليها بقصد التسخين او الطهي لان ذلك قد يؤدي الى اندلاقها واصابة المحيطين بها من أطفال وغيرهم بالحروق كما يجب أن نراعي أن تكون المدافئ بعيدة عن الأثاث المسافة المناسبة والآمنة وعدم تمرير الأسلاك الكهربائية فوق المدافئ او بالقرب منها وعدم اللجوء الى تنشيف الملابس عليها لان نسيانها وعدم مراقبتها قد يؤدي الى اشتعالها وبالتالي نشوب الحريق في المنزل.

كما وتذكر بأهمية قيام الأهل بمراقبة الأطفال أثناء تواجدهم حول المدفأة وعدم السماح لهم باللعب حولها وعدم تركهم وحدهم لان انقلاب المدفأة أو دفعها يؤدي الى اندلاع الحريق.

وتؤكد على المواطنين ضرورة إجراء الصيانة الدورية للكيزرات للتأكد من عدم وجود أي خلل فيها مع مراعاة عدم تشغيلها لفترة طويلة لأن ذلك قد يؤدي الى ارتفاع حرارة الأسلاك والمياه الموجودة فيها وبالتالي حدوث الاختناق أو نشوب الحريق ونذكر بعدم وضع المدافئ داخل الحمامات أثناء الاستحمام لأن ذلك من الأسباب الأساسية التي تؤدي الى وقوع حوادث الاختناق وضرورة تهوية المنزل وخصوصاً عند إستخدام المدافئ التي تعمـل علـى الكاز لأن وجودها يؤدي الى نقص كمية الأكسجين الموجودة فيها ولا ننسى أن نقوم بإطفاء المدفأة قبل النوم.

وفي حال حدوث أي حادث لا قدر الله عدم التردد بالاتصال على هاتف طوارئ الدفاع المدني الموحد ( 102و 112) من كافة محافظات الوطن.