الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عشرات الاصابات بالاختناق اثر قمع المسيرات الاسبوعية بالضفة

نشر بتاريخ: 02/03/2012 ( آخر تحديث: 02/03/2012 الساعة: 18:00 )
رام الله- معا- أصيب اليوم الجمعة، عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بالاختناق الشديد إثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع في مسيرة بلعين الأسبوعية والنبي صالح.

وانطلقت مسيرة بلعين هذا الأسبوع تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي، ومع تلفزيوني وطن والقدس التربوي، وذلك رغم برودة الجو والامطار الغزيرة.

وأطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية، باتجاه المشاركين لدى وصولهم إلى الأراضي المحررة 'محمية أبو ليمون' بالقرب من جدار الضم والتوسع الجديد، ما أدى إلى إصابة عشرات المواطنين ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب بحالات الاختناق الشديد.

|166350|ورفع المشاركون في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وأوضحت اللجنة الشعبية، في بيان لها، أن فعالية هذا اليوم تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي في إضرابها عن الطعام لليوم ال16 في معركة الأمعاء الخاوية معركة العزة والكرامة ضد السجان المحتل وضد سياسة الاعتقال الإداري، داعية قادة فصائل العمل الوطني والاسلامي وأبناء شعبنا الفلسطيني بمختلف ألوانهم وأطيافهم الوطنية والسياسية لتعزيز وتفعيل مشاركتهم التضامنية في فعاليات الأسرى في كافة محافظة الوطن وخارجها.

وأشار اللجنة إلى أن مسيرة اليوم تأتي أيضا تضامنا مع تلفزيوني وطن والقدس التربوي ضد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على المنابر الإعلامية في محافظة رام الله والبيرة، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات محاولة للجم حرية التعبير ومنع نقل الحقيقة عن الاعتداءات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء شعبنا الفلسطيني، هذا الاعتداء الذي اعتبرته استمرار لنهج الاحتلال الاسرائيلي في الاعتداءات المستمرة على الصحفيين الفلسطينيين خلال محاولتهم نقل حقيقة العدوان الإسرائيلي في المحافظات الفلسطينية.

|166348|كما وأصيب عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب بحالات اختناق وتقيؤ شديد، بعد قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية النبي صالح، شمال رام الله، المناهضة للاستيطان، اليوم الجمعة.

وهاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع والمياه العادمة والكيماوية، قبل أن تقتحم القرية وتبدأ بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى لوقوع مزيد من الإصابات ولأضرار في عدد من المنازل، وفق بيان صادر عن لجنة المقاومة الشعبية في القرية.

|166340|وجاءت مسيرة اليوم تضامنا مع الأسيرة هناء شلبي التي تخوض حرب الأمعاء الخاوية في سجون الاحتلال.