الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما: الدعم الأمريكي لإسرائيل "مقدس" ويجب الحفاظ على تفوقها العسكري

نشر بتاريخ: 02/03/2012 ( آخر تحديث: 03/03/2012 الساعة: 11:20 )
بيت لحم - معا - أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الدعم الأمريكي لإسرائيل مقدس، مشددا على ضرورة مساعدة تل أبيب في الحفاظ على تفوقها العسكري، قبل أربعة أيام على لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ونقل راديو "سوا" الأمريكي اليوم الجمعة عن أوباما قوله، في نيويورك أمام اجتماع مخصص لجمع أموال من أجل حملته للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في السادس من نوفمبر المقبل، إنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع إسرائيل في محاولة لإطلاق سلام دائم في المنطقة، مشيرا إلى التغييرات الجيوسياسية التي حملتها الثورات الشعبية في العالم العربي.

وكان الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز قد اعتبر أن الرئيس الأمريكي رئيس عظيم وصديق كبير لإسرائيل، مشيرا إلى أن التعاون الأمني بين أمريكا وإسرائيل في أزهى عصوره على الإطلاق.

وقال اوباما كما نشرت فرانس برس "أحد أهدافنا على المدى البعيد في هذه المنطقة هو أن نعمل بشكل لا يترجم فيه الالتزام المقدس من قبلنا تجاه أمن اسرائيل فقط بتقديم القدرات العسكرية التي هي بحاجة لها وبتأمين التفوق العسكري الضروري لها في منطقة خطيرة للغاية".

وأضاف أنه يتوجب على الولايات المتحدة أن تتعاون مع اسرائيل "في محاولة لإطلاق سلام دائم في المنطقة. وهذا أمر صعب". وكانت كل محاولات الإدارة الأميركية لاستئناف عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية فشلت بالرغم من الأولوية التي أعطاها أوباما لهذا الملف منذ بداية عهده في يناير 2009.

وكان نتانياهو الذي سيلتقي الرئيس أوباما يوم الاثنين، أعلن هذا الأسبوع أن الملف الإيراني سيكون "الموضوع الرئيسي" في محادثاته مع أوباما.