الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

دراسة: الصداع يقتل الحب

نشر بتاريخ: 03/03/2012 ( آخر تحديث: 03/03/2012 الساعة: 15:36 )
القدس- معا- وصفت دراسة ايطالية الصداع النصفي "بقاتل الحب" وأظهرت ان " تسعين بالمائة من النساء اللواتي يعانين من الصداع النصفي يمثل لهن المرض مشكلة جنسية حقيقية، وفي حالة واحدة من كل خمسة يُهبط الصداع الرغبة" لديهن.

وقالت بروفيسير أمراض النساء المتخصصة في علم الجنس روسيلا ايلينا ناببي، التى شاركت فى الدراسة بجامعة بافيا، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء " لقد حررنا أخيرا النساء ،الآن لا احد يمكن ان يقول انهن يستخدمن الصداع كذريعة (وهمية) لرفض الشريك" وفق تعبيرها.

وقالت " مع زملائي قمنا بتجميع مائة من النساء، اللاتي تبلغ أعمارهن في المتوسط 40 عاما، ويعالجن جميعا من الصداع النصفي أو الصداع الناتج عن التوتر سواء العرضي اوالمزمن" الذي يدوم لأكثر من اسبوعين في الشهر.

وأضافت ناببي "خضعت النساء لفحوصات لتقييم مستويات القلق والاكتئاب، وتم تحليل بعناية تاريخهن الطبي والدوائي ومن خلال الاستبيانات التى وزعت عليهن ظهر ان تسعة من أصل كل عشرة مرضى يعشن حياة جنسية أقل من المعدل الطبيعي وما يقرب من ثلاثة من أصل كل عشرة (29%) يعترفن بالانزعاج الشديد من هذا الضغط، وأقر عشرون بالمائة بانخفاض في الرغبة الجنسية" لديهن.

وتابعت شرحها لنتائج البحث " لقد فكرنا في هذه الدراسة على افتراض أن الصداع، كونه ألم يحدث كثيرا ولأسباب مختلفة يمكن أن يكون له أثر سلبي على نوعية الحياة الجنسية للمرضى ولقد تحققنا من أن آليات الضعف للألم مشتركة" ثم أن "الصداع يمكن أن يسبب أيضا الألم الجنسي" وفق قولها.

واكملت الطبيبة إن" الصداع له جذوره في الدماغ ويؤثر على الحالة المزاجية، والعديد من المرضى يتناولون أدوية رغم الآثار الجانبية المحتملة ولاحظنا أن المرأة تزيد من سوء استخدام المسكنات اكثر من أن تقر بالمشاكل الجنسية" التى تعاني منها.