السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشر دبابات في مدينة دير الزور بشرق سوريا

نشر بتاريخ: 04/03/2012 ( آخر تحديث: 04/03/2012 الساعة: 03:52 )
القدس- معا- قال ناشطون معارضون ان دبابات تابعة للجيش السوري نشرت في مدينة دير الزور الواقعة شرق سوريا امس السبت لدعم قوات الجيش التي تعرضت لهجوم من المعارضين بعد مقتل ثلاثة متظاهرين مطالبين بالديمقراطية.

وقال احد الناشطين واسمه ابو عبد الرحمن لرويترز من دير الزور ان دبابات روسية قديمة من طراز تي-54 وعربات مدرعة اتخذت مواقع عند الميادين الرئيسية.

واضاف انه كل نصف ساعة او نحو ذلك تسمع اصوات اطلاق نار من قبل الجيش السوري الحر في اتجاه حواجز الطرق التي تتولى حراستها شرطة الامن.

وتقع هذه المدينة على بعد 450 كيلومترا شمال شرقي دمشق على نهر الفرات في محافظة منتجة للنفط مجاورة للعراق الذي تقول مصادر المعارضة ان اسلحة تهرب منه للمعارضين الذين يعملون في اطار الجيش السوري الحر.

وتقول مصادر المعارضة انه تم تسليح وتنظيم مقاتلي الجيش السوري الحر في دير الزور خلال الشهرين الماضيين في الوقت الذي كانت فيه القوات السورية تركز على محاولة اخماد الثورة في مدينة حمص بوسط سوريا والمناطق الريفية المحيطة بها.

وقال ابو عبد الرحمن انه يوجد الان الوية للجيش السوري الحر تعمل في دير الزور وان كميات اكبر من السلاح تتدفق من العراق ولكن الثوار مازالوا يفتقدون التنظيم كما ان قوات الامن تحتفظ بالسيطرة على المدينة خلال النهار وانه خلال الليل تصبح الارض ملكا للثوار.

وتقع دير الزور بعيدا عن خطوط الامداد المركزية كما ان سكانها لهم علاقات قوية مع اقاربهم في العراق.

واقتحمت الدبابات المدينة في اغسطس اب لاخماد احتجاجات ضخمة في الشوارع كانت تطالب بتنحي الاسد وظلت منذ ذلك الحين على اطراف المدينة.

وقال ناشطو المعارضة ان القوات السورية قتلت ثلاثة شبان في دير الزور في وقت سابق امس السبت عندما اطلقت النار على جنازة شخصين قتلا في حملة على مظاهرات موسعة مطالبة بالديمقراطية في المنطقة.

وقال الناشط عبد الله محمود ان الجنازة كانت في حي العمال لاميرة السالم وعمر الجنيدي اللذين قتلا يوم الجمعة.

واضاف ان المشيعيين بدأوا في الهتاف ضد الاسد عندما بدأت قوات الامن في اطلاق النار من فوق تل.