الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تخللها توقيع اتفاقية توأمة:حمايل يعود من بلجيكا بعد زيارة لمقاطعة اينو

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 13:18 )
بيت لحم-معا- قال محافظ بيت لحم ان زيارته ورئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة الى مقاطعة اينو في بلجيكا كانت زيارة ناجحة بكل المقاييس، شاكرا الاصدقاء البلجيكيين على حسن استضافتهم وحرصهم على تعزيز علاقات الصداقة التي تربط الشعبين الفلسطيني والبلجيكي.

واشار حمايل الى انه جرى توقيع اتفاق تعاون بقيمة 3 ملايين يورو لدعم قطاع العمل الصحي العامل في مجالات خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة.

واشار المحافظ حمايل في تصريح صحفي صادر عن دائرة الاعلام بالمحافظة الى ان الزيارة التي استمرت 5 أيام تأتي استكمالا للحوار والزيارة التي قام بها وفد من المقاطعة البلجيكية الى مدينة بيت لحم نهاية العام الماضي والذي ابدى حرصا حقيقيا على تعزيز العلاقات الفلسطينية البلجيكية في اكثر من مجال.

واوضح المحافظ ان الاتفاقية الرئيسية تنص على اعتماد مبلغ 3 ملايين يورو يتم صرفها على مدار 6 أعوام بدا من العام الحالي بحيث سيتم صرف 500 الف يورو بشكل سنوي بهدف المساعدة في انشاء مراكز انتاج خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين بهدف المساهمة في دمجهم التدريجي بالمجتمع والحياة الطبيعية وتوفير مصادر دخل تخصص لخدمة هذا القطاع.

وشدد حمايل على ان الاتفاقية الرئيسية تشتمل على جانبين الأول تاهيل كادر فلسطيني لرعاية الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع وزارتي الحكم المحلي والتربية والتعليم والثاني المتعلق بإنشاء مراكز انتاج خاصة بهم بهدف المساعدة في دمجهم بالمجتمع بشكل تدريجي.

واشار المحافظ الى ان الدكتور ادمون شحادة انضم للزيارة في وقت لاحق، مشيرا الى ان مستشفى الجمعية العربية هو من بدأ هذه العلاقة مع الاصدقاء البلجيكيين وساهم في تعزيزها وتطويرها، مثمنا هذا الدور للدكتور شحادة ومستشفى الجمعية العربية التي استضافت مجموعة من المتطوعين والمتضامنين من بلجيكا وكانوا خير رسل للقضية الفلسطينية حيث ساهموا برفع مستوى التعريف بالواقع الفلسطيني مما ادى الى سعي المقاطعة البلجيكية للتواصل مع الجهات الرسمية الفلسطينية والاهلية على حد سواء.
|166760|"
واوضح المحافظ ان رئيس بلدية بيت لحم الدكتور فكتور بطارسة وقع اتفاقية توامة مع مدينة تورينو وهي اتفاقية تخدم مدينة بيت لحم في عدة مجالات.

واضاف المحافظ ان الزيارة اشتملت على العديد من الجولات للمواقع الخاصة بدمج الاشخاص ذوي الاعاقة مثل زيارة مجمع صناعي للاشخاص ذوي الاعاقة والذي يضم صناعات مختلفة مثل صناعات الاخشاب والحديد والالمنيوم وتنسيق الزهور وصناعة بعض المستلزمات الطبية الخفيفة بالاضافة الى زيارة مدرسة خاصة بالاشخاص ذوي الاعاقة تبدأ من الابتدائي والاعدادي والثانوي بنظام متميز وراقي ومهني يشكل تجربة رائدة تعكس مدى النجاح البلجيكي والاوروبي في هذا المجال يأمل بان يتم نقلها لفلسطين.

واضاف المحافظ ان الوفد استمع لتجربة مجموعة المتضامنيين بفلسطين وتجربته واثرها في عمله ببلاده من اجل القضية الفلسطينية، موضحا ان هذه المجموعة شكلت رسلا صادقين لفلسطين بكل معنى الكلمة.
|166762|