الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ نابلس جبرين البكري يتفقد منطقة الأغوار الوسطى

نشر بتاريخ: 05/03/2012 ( آخر تحديث: 05/03/2012 الساعة: 19:12 )
طوباس- معا- قام محافظ نابلس جبرين البكري بزيارة تفقدية لمنطقة الأغوار الوسطى يرافقه نائب المحافظ عنان الاتيرة وغسان دغلس مسؤول ملف الجدار والاستيطان ومدير زراعة محافظة نابلس محمد فطاير وطاقم الوزارة وكان في استقبالهم خالد حمدان رئيس مجلس الخدمات المشترك وأعضاء المجلس والأهالي والمزارعين.

وجاءت هذه الزيارة ضمن جهود محافظة نابلس للاطلاع عن كثب ما واجهته هذه المنطقة نتيجة المنخفض الجوي من تدمير للبيوت البلاستيكية للمزارعين الفلسطينيين وقد تسبب بضرب المحاصيل الزراعية وبعضها قد دمر بالكامل.

من جانبه رحب خالد حمدان رئيس المجلس بزيارة المحافظ والوفد المرافق وطالب حمدان بحصر الأضرار الناتجة عن العاصفة التي ضربت المنطقة وضرورة تعويض المزارعين وأكد حمدان على دفع المستحقات استردادات الضريبة العائدة للمزارعين منذ سنتين وركز أيضا ضرورة إيجاد حلول لمشاكل التسويق وحماية المنتج الفلسطيني كما طالب حمدان بإيجاد حل جذري من اجل تعبيد الشارع الرئيسي والحيوي وهو الذي يربط المحافظات الفلسطينية مع بعضها البعض.

بدوره أكد محافظ نابلس جبرين البكري وقوف السلطة الوطنية الفلسطينية وبتعليمات الرئيس ابو مازن وبتوجيهات من رئيس الوزراء د.سلام فياض والحكومة الفلسطينية من اجل تقديرالخسائر وتعويض المزارعين والوقوف إلى جانبهم وخاصة في ظل هذه الظروف العصيبة كما شدد المحافظ على أهمية هذه المنطقة الزراعية واعتماد الأهالي على الزراعة والثروة الحيوانية وعلى الجميع أن يقوم بدعم ومساندة المزارعين وتعويضهم كما قام المحافظ البكري بتفقد الآبار الارتوازية التي هدمها الاحتلال مجتمعا مع أصحابها ناجح زيد ومحمد وهدان وآخرون وأكد لهم متابعة أمورهم والوقوف إلى جانبهم من اجل السير قدما تجاه رزقهم وعائلاتهم كما تفقد البكري مزارع الأعشاب الطبية ومشروع الري المتكامل الذي نفذ من قبل مجموعة الهيدروجين الفلسطينيين.

وفي السياق أوضح مدير مديرية الزراعة في محافظة نابلس محمد فطاير قيام وزارة الزراعة بتقويم الخسائر في المنطقة وإحصائها من قبل طواقم الوزارة ووعد بنقل ما شاهده من دمار إلى وزير الزراعة ومتابعة أمور المزارعين من اجل تعويضهم.

من جهة أخرى طالب أصحاب الآبار الارتوازية التي هدمت من قبل الاحتلال خلال العام الماضي تعويضهم عما لحق بهم من تدمير كامل خاصة المضخات والمواسير وتجريف الآبار وشدد ناجح زيد احد أصحاب الآبار على التأكيد في التعويض من اجل الاستمرارية في المنطقة الزراعية وخصوصا انه ومنذ سنوات لم استطيع دفع الديون الكبيرة التي لحقت بنا كما أن الاحتلال الإسرائيلي قام بملاحقتنا وتدمير آبارنا وقال زيد انه تم تدمير البئر الأول بالكامل ووقوع المضخات وتوابعها في البئر ولم نستطع إخراجها وقمت بحفر بئر آخر وقد عمل البئر لمدة ثلاث ساعات فقط . إلا أن الاحتلال قام بتدمير المضخات والمعدات في البئر ايضا كما صادر المواتير والمضخات التي كانت تعد احتياطا للبئر ما يعادل قيمتها 260 ألف شيقل قد صودرت بالكامل من قبل الاحتلال.

ولا أنسى اذكر زيارة رئيس الوزراء د. سلام فياض ورئيس سلطة المياه الفلسطينية د.شداد عتيلي ووزير الزراعة د.احمد مجدلاني ووعدونا بالدعم والوقوف إلى جانبنا ولكن لم يتحقق لغاية الان ولم نستلم أي تعويض منذ سنوات ونحن لا نحتمل أن ننتظر المزيد من الوعود ونحن لا نستطيع تحمل أكثر من طاقتنا لذا أناشد السلطة الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها سيادة الرئيس ابو مازن ورئيس الوزراء د سلام فياض ووزير الزراعة بالعمل الفوري على تعويض المزارعين وأصحاب الآبار نتيجة الدمار الذي لحق بنا.

كما قام المحافظ البكري بزيارة إلى قرية النصارية وكان في استقباله رئيس المجلس مسعد البلوي وأعضاء وأهالي ومزارعي قرية النصارية .

من جانبه رحب مسعد بلوي بالمحافظ البكري ووفد المحافظة ومدير مديرية الزراعة في محافظة نابلس محمد فطاير وطاقم الوزارة والحضور لتفقدهم منطقة الأغوار الوسطى.

وطالب البلوي السلطة الوطنية الفلسطينية لتحمل مسؤولياتها تجاه المزارعين المتضررين جراء الفيضانات الأخيرة التي وقعت وقد بلغت الخسائر حوالي 2 مليون شيقل عدا عن تقدير المحاصيل الزراعية التي لم تقدر بعد.