الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ملتقى النجد التنموي وحل النزعات ينظمان ورشات حول الحقوق والعدالة

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 11:47 )
غزة-معا- نظم ملتقى النجد التنموي بالتعاون مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات سلسلة ورشات عمل حول العديد من القضايا المهمة التي تخص الأرامل والشباب ضمن مشروع العدالة للجميع بحضور العشرات من المهتمين.

واشتملت عناوين الندوة على حقوق المرأة الأرملة وفق القوانين والتعاميم الفلسطينية حيث استعرض المحامي رائد الحلو من المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات حقوق المرأة الأرملة في الميراث من قبل زوجها المتوفي بالإضافة إلى حق الأرملة في معاش زوجها المتوفى وحقها في المساعدة المالية من وزارة الشؤون الاجتماعية أو الجمعيات الاغاثية.

كما تطرق الحلو إلى حق الأرملة في أن تكون وصية على أبنائها القاصرين، مؤكداً أن المرأة الأرملة في محافظات الوطن منحت وفقاً لقانون الأحوال الشخصية وكذلك العديد من التعاميم الصادرة عن مجلس القضاء الشرعي الأعلى في أن تكون الأرملة وصية على أولادها الأيتام لتقوم برعايتهم وحضانتهم على أكمل وجه.

وتحدث الحلو عن حق الأرملة بالزواج مبيناً أن لها الحق كاملاً بالزواج بعد وفاة زوجها بشرط ان تنهي عدتها الشرعية حسب كل نوع من العدة.

من جانبها استعرضت رفقة الحملاوي رئيس مجلس إدارة ملتقى النجد العقبات التي قد تواجه المرأة الأرملة في الحياة ومنها مزاحمة الولي الشرعي للأرملة ويكون ذلك من خلال قيام الولي الشرعي سواء كان جد أولادها لأبيهم أو أحد أعمامهم وذلك من خلال حجية وليه وصادر عن المحكمة الشرعية فيزاحمها أمام المؤسسات والجمعيات الخيرية ليأخذ المساعدات بل عنها وفي الغالب ينتفع بها لشخصه.

وقالت الحملاوي إنه لا يمكن للمرأة الأرملة أن تتغلب على هذا الأمر من خلال صدور عدد من القرارات والتعاميم عن تلك المؤسسات بأن لا يتم تسليم المساعدات إلا للحاضن لهؤلاء الأيتام بالإضافة إلى أن هناك بعض هذه الجمعيات والمؤسسات الخيرية تخصص جزء من هذه المساعدات للأرملة بذاتها إلى جانب الأيتام فيكون هذا الجزء خالص لها.

كما تطرق الحلو إلى قضية النصب والاحتيال التي تكثر الآن ويقع فيها الكثيرون، وخصوصاً قضية النصب في البيع العقاري وفي بيع الأراضي، مشيراً إلى اتساع هذه الظاهرة مع نمو هذا القطاع مؤخراً.

ونصح الحلو المواطنين الذين يتعرضون إلى عمليات النصب والاحتيال إلى التقدم بشكوى رسمية ممكتوبة للنيابة العامة وفق الإجراءات القانونية للشكوى والتقدم بطلب منع من السفر للنائب العام أو أمام القضاء ضد الشخص النصاب خوفاً من فراره المتوقع للخارج، إضافة إلى العديد من الطرق القانونية والعرفية.

كما استعرض الحلو تنفيذ الأحكام القضائية والسندات والإجراءات المتبعة لتنفيذ السندات وكذلك استعرضت اثر الاعتراض على السندات العرفية وما هو أثر الاعتراض على السندات المصدقة لدى كاتب العدل أو ورقة من الأوراق التجارية القابلة للتظهير.

من جانبه أكد خالد أبو شرخ المدير العام لملتقى النجد التنموي على أهمية توعية الفئات الأقل معرفة بالظواهر الخطيرة التي تحتاج المجتمع بين الحين والأخر.

واقترح أبو شرخ إشراك أكبر عدد من هذه الشرائح في هذه الحملات التوعوية، مشددا على أهمية النتائج الايجابية التي تخرج بها الفعاليات في هذا الشأن.

وأشار أبو شرخ إلى قيام مؤسسته وعلى مدار السنوات الماضية بتنفيذ العديد من المشاريع وعشرات ورشات العمل والندوات التثقيفية، متوقعاً أن تقوم مؤسسته بتنفيذ المزيد من المشاريع المشابهة خلال الفترة القادمة.