الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهند تمنع الصناعات الاسرائيلية من توريد الاسلحة لمدة 10 سنوات

نشر بتاريخ: 06/03/2012 ( آخر تحديث: 06/03/2012 الساعة: 17:47 )
بيت لحم- معا- قررت وزراة الدفاع الهندية منع 6 شركات بينها شركة الصناعات العسكرية الاسرائيلية "تاعس" من تزويد الجيش الهندي بالاسلحة او اية معدات امنية لمدة 10 سنوات، وفقا لما نشرته امس الاثنين صحيفة "تايمز اوف انديا".

واضافت الصحيفة الهندية بان القرار جاء استمرارا للتحقيقات التي تجريها مكتب التحقيات الهندي" CBI" من عام 2009 واظهرت بان الشركات موضوع القرار تحصلت على عطاءات هندية بطرق غير سليمة "فساد" وان القرار الهندي الاخير جاء بعد جلسات استماع عقده على مدى العاميين الماضيين للشركات الستة.

ومن بين الشركات التي دخلت القائمة السوداء الهندية اضافة للصناعات العسكرية الاسرائيلية عملاق الدفاع الجوي "ريمنيتال اير ديفينس" وشركة " سينغافور تكنولوجي كينتاكس" واتحاد شركات الدفاع الروسية.

وبينت التحقيقات الهندية دفع الشركات المذكورة اموالا لمدير عام الشركة الامنية الهندية الحكومية " OFB" مقابل تسهيله عقودا وعطاءات عسكرية وامنية.

ونقل موقع "ذي ماركر" الاقتصادي الاسرائيلي عن مصادر في الشركات الامنية الاسرائيلية قولها بان حقيقة وجود شركة اسرائيلية ضمن القائمة السوداء الهندية قد تؤثر سلبا على علاقات التعاون مع بقية الشركات الاسرائيلية وتضع الكثير من التحفظات الهندية امامها رغم عدم وجود اشارات بهذا الاتجاه حتى الان، اضافة الى تأثير هذا الامر على مساعي خصخصة شركة الصناعات العسكرية هذه العملية الموجودة في مراحلها الاخيرة وفي مرحلة صياغة التفاهمات واجمال الاتفاقيات بين وزارة المالية ووزارة الجيش وذلك كون الهند سوقا جوهريا ومهما جدا للصادرات الامنية الاسرائيلية.

وجاء في رد اصدرته شركة الصناعات العسكرية بانها لم تتلق حتى الان بلاغا بهذا الامر لذلك لا يمكنها التطرق اليه مضيفة بانها تعمل وفقا للقانون وستواصل العمل اما الجهات الامنية الهندية لترتيب الوضع وانهاء الازمة.