الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الفلسطيني للدراسات يعقد ورشة حول واقع حرية المرأة

نشر بتاريخ: 12/03/2012 ( آخر تحديث: 12/03/2012 الساعة: 10:01 )
الخليل- معا- عقد المركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات وضمن مشروع تعزيز دور الشباب في القضايا السياسية والاجتماعية و بالتعاون مع مؤسسة فريدريش ناومان الالمانية ورشة عمل بعنوان "واقع حرية المرأة في فلسطين " في قاعة نادي اهلي دورا بحضور عدد من النشطاء في قضايا المرأة والمجالس الشبابية.

وخلال الورشة بينت سحر القواسمي مدير مؤسسة ادوار للتغيير الاجتماعي التطور التاريخي لدور المرأة الفلسطينية وتطرقت لدورها في بناء المجتمع ونضالها التاريخي من اجل حريتها من خلال مجموعة من القضايا أهمها مشاركة المرأة في القرار السياسي.

وطالبت القواسمي مؤسسات المجتمع المدني بالعمل على مساواة المرأة بالرجل عمليا وضرورة تكاثف الجهود من اجل عدم التضحية بالنساء ويظهر ذلك من خلال معدلات الانتحار وممارسة العنف ضد المرأة المرتفعة نسبياً في فلسطين.

من جانبها تحدثت المحامية هيام قعقور من مركز المرأة للارشاد القانوني والاجتماعي عن طبيعة القوانين التي تنظم الحريات العامة للمرأة الفلسطينية كالدستور وقانون العمل الفلسطيني وقانون الأحوال الشخصية وغيرها، مشددة على ان هناك قصور في هذه القوانين في مجال حماية الحريات العامة للمرأة وشددت على ضرورة تشكيل جماعات وقوة ضاغطة من خلال المراكز النسوية والشبابية والحقوقية على صانعي القرار من اجل الغاء القوانين التي لا تضمن مساواة المرأة بالرجل وهو ما ورد وثيقة الاستقلال.

وأشار د.وليد الشوملي المدير التنفيذي للمركز الفلسطيني للدراسات وحوار الحضارات الى ضرورة تفعيل الاتفاقيات الدولية حتى تتمتع المرأة بكافة حقوقها التي تستحق في إطار مفهوم المواطنة التي تعنى بالقضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة.