الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز يافا الثقافي يُنظم يوماً مفتوحاً بمناسبة يوم المرأة العالمي

نشر بتاريخ: 12/03/2012 ( آخر تحديث: 12/03/2012 الساعة: 15:02 )
نابلس-معا- نظم مركز يافا الثقافي في مخيم بلاطة في محافظة نابلس، يوماً مفتوحاً لتكريم المرأة والنساء بمناسبة يوم المرأة العالمي، وذلك برعاية المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) وبتنفيذ وحدة الإرشاد والصحة النفسية التابعة لمركز يافا الثقافي.

وفي بداية اللقاء رحبت فريال خروب، مديرة الشؤون الداخلية بالحضور الكريم نيابةً عن مركز يافا الثقافي مُمثلاً برئيس مجلس الإدارة تيسير نصرالله ومدير المركز فايز عرفات، وشكرتهم على حضورهم وعلى دعمهم لمسيرة المرأة الفلسطينية. وتحت شعار "المرأة الفلسطينية أكثر قوة"، تم تقديم أحر التهاني والتبريكات للنساء بمناسبة حلول يوم المرأة العالمي.

ومن ثم تحدثت "بترا موك" مستشارة وحدة الإرشاد والصحة النفسية عن المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) عن الدور الذي تقوم به المؤسسة من دعم وتمويل لعمل وحدة الإرشاد والصحة النفسية التابعة لمركز يافا الثقافي من خلال تعزيز وتقوية دور المرأة ومساعدتها للتعامل مع صعوبات الحياة المختلفة خصوصاً في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وبالتالي العمل أيضاً مع كافة شرائح المجتمع المكونة من الأطفال والشباب والأهالي.

كما وتطرقت لعمل وحدة الإرشاد والصحة النفسية والبرامج المختلفة التي تقدمها الوحدة للنساء في مخيم بلاطة، حيث تم مؤخراً تأسيس مركز العائلة، إضافةً إلى تمارين الاسترخاء وحصص "اليوغا" المختلفة بالتعاون أيضاً مع مركز البرامج النسوي في المخيم. وختمت "موك" كلمتها بأنه بدون وجود امرأة قوية، فلن يكون هناك فلسطين قوية.

ومن ثم تحدثت نسرين بشارات، الأخصائية الاجتماعية في وحدة الإرشاد والصحة النفسية، عن مناسبة يوم المرأة العالمي، والرسالة الإسلامية التي جاء بها الإسلام لتكريم المرأة بعد ظلمها والتنكر لحقوقها في العصر الجاهلي. كما وتطرقت أيضاً للحديث عن مسيرة المرأة الفلسطينية وانجازاتها في جميع المجالات المختلفة، وكفاحها ونضالها في المسيرة السياسية. وتحدثت من بعدها المحامية نسرين غزال عن القانون الفلسطيني وخصوصاً قانون العمل وما يشمله من مواد تتعلق بحقوق النساء العاملات في القطاعات المهمشة، وتم مناقشة هذه المواد القانونية مع الحضور.

وقدمت ريما نزال ورقة بعنوان المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية، وتطرقت فيها لواقع المرأة الفلسطينية وانجازاتها على الصعيد السياسي، وطموحاتها المستقبلية للوصول إلى تحقيق مبادئ المساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

وتم من بعدها عرض فيلم قصير يتناول موضوع المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية من إعداد طاقم شؤون المرأة، تم مناقشة الفيلم مع الحضور، وتخصيص ركن لعرض مجموعة من منتجات المرأة من أشغال يدوية ومطرزات.

وفي نهاية اللقاء تم عرض مجموعة من النتائج والتوصيات التي أعدتها مجموعة من النساء المشاركات في اللقاء أكدت على أهمية حماية وكفالة حقوق المرأة في المجتمع الفلسطيني من أجل الوصول إلى مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية والعمل معاً من أجل تحرير الوطن من تحت الاحتلال.