الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة الاردنية والفلسطينية:استمرار السماح بإدخال الزيت عبر الكرامة

نشر بتاريخ: 12/03/2012 ( آخر تحديث: 12/03/2012 الساعة: 15:14 )
عمان - معا - استمراراً لتوطيد العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين السلطة الوطنية الفلسطينية والأردن في إطار تعزيز علاقات التعاون المشترك بين البلدين في المجالات الزراعية لبحث كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، فقد عقدت اللجنة الزراعية العليا الأردنية-الفلسطينية المشتركة اجتماعاً لها في وزارة الزراعة الأردنية حيث ترأس الاجتماع عن الجانب الأردني وزير الزراعة أحمد آل خطاب وعن الجانب الفلسطيني الدكتور أحمد مجد لاني وزير الزراعة.

واكد المجدلاني على ضرورة الاستمرار في علاقات التعاون والتنسيق بين البلدين في سبيل تجاوز كافة المعوقات التي تواجه انسياب السلع بين البلدين الشقيقين، موضحا انه تم توقيع اتفاق تعاون مشترك بين الاردن والسلطة الوطنية، يتعلق بتطوير قطاع البيطرة وصحة الحيوان في البلدين، وانه جرى الاتفاق على تحديد مواعيد عقد اجتماعات اللجان الفنية بهدف تفعيل العمل بمذكرات التفاهم الموقعة سابقا، واهمها تسهيل انسياب السلع الزراعية بين البلدين في اطار اتفاقية منظمة التجارة الحرة العربية الكبرى، وما يتعلق ايضا بالسماح بادخال زيت الزيتون على شكل هدايا مع المسافرين من الجانب الفلسطيني الى الاردن وكذلك استيراد اللحوم.

هذا وتوصل المجتمعون الى الاتفاق في عدة جوانب ابرزها في مجال صحة النبات حيث تم الاتفاق على إجراء تعديلات على مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة الأردنية في مجال الحجر الصحي النباتي بما يتلاءم مع المعايير الدولية كذلك الاتفاق على استيراد عوائل ذباب الفاكهة "الجوافة والمانجا والحمضيات".

وفي مجال التسويق والمراكز الحدودية، أكد الجانبان على استمرار الجانب الأردني بالسماح بإدخال زيت الزيتون على شكل هدايا مع المسافرين من الجانب الفلسطيني.

اما في مجال الخدمات البيطرية والإنتاج الحيواني فقد أبدى الجانب الفلسطيني رغبته في استيراد اللحوم الطازجة المبردة من الأردن.

بدوره اكد وزير الزراعة الاردني ال خطاب على دعم الاردن للجهود المشتركة بين البلدين في سبيل زيادة التبادل التجاري الزراعي وتعزيز تبادل الخبرات لما فيه مصلحة شعبي البلدين الشقيقين.