الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصالحي يدعو لعقد جلسة طارئة للتشريعي لتغيير قانون الانتخابات وتغيير نظام الحكم الى نظام برلماني كامل

نشر بتاريخ: 10/12/2006 ( آخر تحديث: 10/12/2006 الساعة: 20:00 )
رام الله - معا - دعا أمين عام حزب الشعب النائب في المجلس التشريعي بسام الصالحي الى عقد جلسة للمجلس التشريعي لكي يقول كلمته في الأزمة الراهنة.

كما دعا الصالحي الى تغيير قانون الانتخابات وتغيير نظام الحكم الى نظام برلماني كامل وشامل كما جاء في وثيقة الاستقلال بدلا من النظام المختلط البرلماني الرئاسي.

وطالب الصالحي في حديث خاص لمراسلنا في رام الله المجلس التشريعي بمساءلة الحكومة الحالية عن خطتها للخروج من المازق الحالي بصفته الجهة المسؤولة عن تلك الحكومة وبناء على تلك المساءلات يتم اتخاذ موقف حاسم .

وقال " ان التوجه الى انتخابات مبكرة خيار ديمقراطي مقبول ,وبالأمس كانت هناك توصية من قبل اللجنة التنفيذية للتوجه الى الانتخابات المبكرة وذلك في حال فشل استمرار حكومة الوحدة الوطنية، وكتوجه عام هذا خيار ديمقراطي مقبول، ولكن نرى أنه من الضروري قبل التوجه الى هذا الخيار القيام بمجموعة من الخطوات، أولها:

يقوم المجلس التشريعي بمساءلة الحكومة لطرح خطتها للخروج من المأزق الحالي وبالتالي أخذ موقف وإما أن يقوم التشريعي بلعب دور في تشكيل حكومة جديدة بصفته الجهة المسؤولة عن اعطاء الثقة للحكومة، لذلك ندعو لعقد جلسة طارئة ومفتوحة تستمر وبسقف زمني حتى نهاية هذا الشهر وبالتعاون مع قوى الحوار الوطني لاتخاذ قرار".

واضاف الصالحي " اذا اخفق التشريعي فانه لا بد من الذهاب الى انتخابات مبكرة ولكن الى حين التوافق على موعدها فانه يدعو لتشكيل حكومة انتقالية لمعالجة الأزمة الراهنة ".

وفي رده على سؤال حول امكانية عقد جلسة للتشريعي في ظل غياب النصاب القانوني, قال الصالحي ان هناك أكثر من 90 نائبا يستطيعون الاجتماع واتخاذ القرار، والمجلس متوازن ولا يوجد مبرر لعدم عقد مثل هذه الجلسة، وتعطيل الجلسات سيؤدي الى شلل عمل المجلس،وعلى رئاسة المجلس ان تساهم في حل الأزمة الحالية، وان يجري الزام الجميع حسب قرارات لجنة شؤون المجلس التشريعي الأخيرة والتي تضم كافة الكتل النيابية.

وناشد الصالحي جماهير الشعب الفلسطيني التوجه الى النواب الذين انتخبوهم لكي يمارسوا عملهم لايجاد حل للازمة .