الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل يوم الخميس حول تشغيل الشباب

نشر بتاريخ: 13/03/2012 ( آخر تحديث: 13/03/2012 الساعة: 18:15 )
رام الله - معا - تعقد منظمة العمل الدولية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنتدى شارك الشبابي، يوم الخميس المقبل، حوار شبابي حول "العمل اللائق وتشغيل الشباب في فلسطين"، بالتعاون مع وزارة العمل واتحاد الغرف التجارية والصناعية والزراعية والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، وذلك في قاعة منتزه بلدية البيرة.

وأوضح ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين منير قلبيو أن هذه الفعالية تأتي خلال شهر آذار وهو الشهر الذي كرسته المنظمة ليكون شهر "تشغيل الشباب" بهدف إجراء مناقشة معمقة عامة حول أزمة الشباب وفرص العمل على قاعدة تعزيز الحوار الإجتماعي.

وبيّن قليبو أن مفهوم العمل اللائق هو الذي يجسّد تطلّعات الأفراد في حياتهم المهنية وآمالهم المعلّقة على الفرص والمداخيل والحقوق والاستقرار العائلي والتطور الشخصي والعدالة والمساواة بين الجنسين بالإضافة الى رغبتهم في ايصال صوتهم والاعتراف بدورهم. ويُعتبر العمل اللائق بأبعاده المتعدّدة مدماكاً للسلام في المجتمعات كما أنّه يعكس اهتمامات الحكومات والعمّال وأصحاب العمل الذين يشكّلون التركيبة الثلاثية التي تتميّز بها منظمة العمل الدولية.

فيما قال المدير التنفيذي لمنتدى شارك بدر زماعرة، إن مثل هذه النشاطات والفعاليات الممنهجة تعد منصة حرة تمنح الفرصة لمشاركة الشباب والتقائهم وجها لوجه مع راسمي السياسات وصناع القرار والشركاء الاجتماعيين المؤثرين في سوق العمل الفلسطيني من أجل مناقشة وتبادل الافكار ووجهات النظر حول موضوع الشباب الفلسطيني في ظل الظروف الراهنة وخاصة ان المواضيع التي سوف يتم الحوار حولها لها صلة مباشرة في ملف التشغيل كما وسوف يتم مناقشة المشاريع والممارسات الجيدة والمتعلقة بسياسات وبرامج عمالة الشباب المنفذة على المستوى الوطني.

وأضاف سوف يساهم هذا الحوار الموجه لخدمة اكثر القطاعات حاجة الى رفع مستوى الوعي ولإدراك لفلسفة ومفهوم وتطبيقات العمل اللائق إضافة إلى الانفراد بفتح المجال لحوار اجتماعي حول قضية تشغيل الشباب.

ويناقش المؤتمر عدة مواضيع أهمها السياسات الاقتصادية وأفاق تشغيل الشباب في فلسطين، وبرامج وتوجهات الحكومة والآليات التي تتخذها لتشجيع التدريب المهني والتعليم التقني كمدخل لتشغيل الشباب، ودمجهم في سوق العمل، ومدى مساهمة القطاع الخاص في دعم برامج تشغيل الشباب، بالإضافة إلى أنه سيتم عرض تجارب ناجحة لعدد من المؤسسات التي نفذت برامج ونشاطات مرتبطة بتشغيل الشباب.