الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع بين الخارجية الفلسطينية ونظيرتها الفنلندية

نشر بتاريخ: 15/03/2012 ( آخر تحديث: 15/03/2012 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- اجتمعت صباح اليوم مساعد وزير الشؤون الخارجية للشؤون الأوروبية السفير د.امل جادو مع نائب سكرتير الدولة للشؤون الخارجية الفنلندية ان سبيلينين والوفد المرافق لها وذلك في مقر الوزارة في الوزارة في البيرة.

وتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في العديد من العديد من المجالات والوضع السياسي على الساحتين الفلسطينية والإقليمية.

وأكدت السفيرة جادو أن السلام يبقى خيارا استراتيجيا للقيادة الفلسطينية التي تتحرك على العديد من المستويات بما في ذلك التوجه للأمم المتحدة للمحافظة على حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية .

كما نبهت لخطورة التصعيد الإسرائيلي العسكري ضد قطاع غزة والذي يأتي في أطار سياسات الحكومة الإسرائيلية من بناء جدار وتوسيع مستوطنات واستهداف لمدينة القدس الشرقية لعزلها بوسائل شتى عن محيطها الفلسطيني.

وتوقفت رئيس قطاع الشؤون الأوروبية أمام تقرير القناصل العامين الأوروبيين في القدس الشرقية حول الوضع في مدينة القدس ومناطق السلطة الوطنية المصنفة "ج"، مطالبة الاتحاد الأوروبي اعتماد هذين التقريرين ليشكلا رافعة لمقاربة جديدة للاتحاد الأوروبي، تتخطى بيانات الأسف، التي يصدرها تجاه الانتهاكات الإسرائيلية اليومية ، لدفع إسرائيل على احترام القانون الدولي والالتزام بمرجعيات واتفاقيات السلام.

وفي ذات السياق ركزت جادو على أهمية اتخاذ الاتحاد الأوروبي موقف واضح إزاء تسويق البضائع الإسرائيلية المنتجة في المستوطنات المنافي للشرعية الدولية وعلى ضرورة ربط اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل واحترام حقوق الإنسان من قبل إسرائيل، كما نصت على ذلك الاتفاقية نفسها.

وشارك في الاجتماع من الجانب الفنلندي مدير وحدة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هيلينا توري، مستشار الوحدة ريكا ايليا، مسؤولة ملف في الوحدة بولينا هيلمين، ممتل فناندا لدى السلطة الوطنية دكتور ماتي ايرريلو ونائبته ماريانا ماكين ومستشارته للتنمية مينا هاركونين، فيما شارك من الجانب الفلسطيني مدير دائرة شمال غرب أوروبا رائد الدبس، مدير إدارة فنلندا هبة شهاب ومدير وحدة الإعلام حسان البلعاوي .