الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: صندوق الطالب الجامعي هو السبيل لحل مشكلة الاقساط

نشر بتاريخ: 16/03/2012 ( آخر تحديث: 16/03/2012 الساعة: 14:34 )
رام الله-معا-اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية ان الحل الوحيد لحل الازمة المستفحلة في الجامعات هو التطبيق الفوري لقانون الصندوق الوطني للتعليم الجامعي الذي سبق واقره المجلس التشريعي بالقراءة العامة بالاجماع.

وقال البرغوثي الذي زار جامعة البوليتكنيك في الخليل والتقى رئيسها الدكتور ابراهيم المصري وعمادة شؤون الطلبة ان هذا القانون يضمن تغطية اقساط جميع الطلبة دون تمييز ويخفف عبئ التعليم عن كاهل المواطنين الذين يعانون جراء الازمة المالية واستفحال غلاء المعيشة بينما يوفر للجامعات مصادر دخل ثابتة تؤمن رواتب العاملين فيها ويضمن رفع مستوى التعليم العالي بما في ذلك توفير موارد كافية للبحوث العلمية.

واضاف البرغوثي ان القانون المذكور لن يكلف خزينة السلطة الوطنية اكثر من 3% من قيمة المساعدات الخارجية ولعام واحد فقط وانه سيتحول الى صندوق دوار يضمن استمرار التعليم الجامعي باسلوب مماثل لما تتبعه الدول المتقدمة.

واضاف البرغوثي الذي عقد لقاء مع الطلبة في الجامعة ان القانون الذي سبق واقره المجلس التشريعي يوفر بعثات للطلبة المتفوقين وقروضا مسهلة لكافة الطلبة يتم تسديدها بعد تخرجهم والتحاقهم بسوق العمل.

واكد البرغوثي انه لو طبق القانون خلال السنوات الماضية لما تفاقمت الازمة في الجامعات وهي ازمة تتكرر دوريا وتنتقل من جامعة الى اخرى ما لم يتم تدارك الامر واعتماد الصندوق الوطني كحل جذري لازمة التعليم العالي.

واكد اهمية دور الحركات الطلابية في الضغط من اجل تطبيق القانون ووضعه موضع التنفيذ وان من شانه ان يوفر الاستقرار للعملية التعليمية ويتيح للطلبة التركيز على المشاركة في مختلف الفعاليات الوطنية والاجتماعية وتطوير تحصيلهم العلمي دون الانشغال من فصل الى اخر بهموم توفير القسط الدراسي وهو امر يؤدي الى فقدان الكثير من الطلبة حقهم في التعليم الى جانب وجود اعداد من الطلبة الخريجين الذين باتوا غير قادرين على الحصول على شهاداتهم جراء الديون المتراكمة عليهم للجامعات.

ودعا الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الى تكاتف الجهود لاقرار صندوق الطالب الجامعي وصولا الى حل الازمة التي تعصف بالجامعات .

واشاد البرغوثي بصمود مدينة الخليل في وجه الاستيطان والعدوان الذي يقوم به جيش الاحتلال والمستوطنون في اطار المخططات الرامية الى تهويد المدينة.