الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكبر عرس جماعي في فلسطين 226 عروس و 226عريس يتزوجون في فرح جماعي في نابلس

نشر بتاريخ: 28/07/2005 ( آخر تحديث: 28/07/2005 الساعة: 17:14 )
نابلس- معا - تحتفل نابلس مساء اليوم بحفل زفاف 226 عريس و226 عروس بعد صلاة المغرب فى اكبر حفل زفاف جماعي يقام في الاراضي الفلسطيينة والتي تنظمه جمعية التضامن الخيرية بالتعاون مع الحركة الاسلامية في نابلس .

ويقام الحفل على ملعب بلدية نابلس ومن المتوقع ان يحضره أكثر عشرات الاف من المواطنين وبعض الشخصيات الرسمية والشعبية في محافظة نابلس ويعد هذا العرس الاسلامي الرابع التي تقيمة الحركة الاسلامية في نابلس بشكل جماعي والاكبر من حيث العدد لاسيما وان الهدف منه هو التخفيف من النفقات المكلفة لمراسم الاعراس وبالتالي التخفيف عن كاهل الشباب .

وقال الشيخ ياسر منصور رئيس اللجنة التحضيرية للعرس الاسلامي ان هناك جائزة نقدية لكل عريس بقيمة 100 دينار و تلفون مع خط مجاني مقدم من شركة الاتصالات الفلسطينية اضافة الى الهديا الرمزية الاخرى وأضاف منصور أن هناك جائزة قيمة ستكون للعروس الاقل مهرا وستوزع خلال الاحتفال بالعرس .

واكد منصور لمراسل وكالة معا- في نابلس" ان هذا العرس يقام اليوم في نابلس هو الاضخم والاكبر على مستوى فلسطين والهدف منه هو تشجيع الشباب على الزواج وبالتالي التقليل من مخاطر واثار ارتفاع سن الزواج ".

وفي لقاء خاص مع مؤسس العرس الاسلامي فضيلة الشيخ حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين ورئيس محكمة الاستئناف الشرعية وخطيب المسجد الاقصى المبارك قال "ان فكرة هذه المناسبة بدأت منذ عشرة سنين ، واتت الفكرة عندما اردت تزويج اثنين من ابنائي وأحد أبناء شقيقي جاء زائراً في حينه من الاردن وابن شقيقتي وكان عرسهم جماعياً ، وكان انطباع الناس في بلدته جيداً ، حرصنا ان يكون اسلامياً وان يبتعد عن المنكرات والاختلاط ".

وانتقلت الفكرة من بلدته الى المدينة بعد الانطباع الذي لقيه المواطنين من هذا العرس الجماعي ، وكان اول عرس جماعي اقيم في مجمع كراج السيارات الشرقي بالمدينة ، وفي العامين التاليين اقيما في ملعب البلدية وكان عدد العرسان يبلغ من 40 - 50 عريساً وعدد المشاهدين يتراوح ما بين 50 - 60 الف مشاهد .حظي بالاعجاب الكبير من حيث ادارته وتنظيمه .

وحول عدد المشاركين قال البيتاوي : ان عددهم يبلغ اكثر من 200 عريس وعروس . ومن المتوقع حضور هذا العرس 100 الف مواطن لمشاهدة هذا الاحتفال الضخم من المدينة والمخيمات وبعض القرى . وكان المفروض ان يكون عدد المشاركين اكثر من ذلك لكن وبسبب عدم اتساع المدرجات وساحة الملعب للاعداد الكبيرة من اهالي العرسان والمواطنين اضطررنا الى تخفيض العدد" .

واضاف البيتاوي انه من المتوقع ايضاً ان يكون هذا العرس اضخم عرس اسلامي في تاريخ فلسطين .

وفي سؤال حول ما اذا كان هذا العرس هدفه سياسي ، قال الشيخ : ليس هناك اية مصلحة لان يكون هدف هذا العرس سياسياً فهو مفتوح للجميع وليس له اية علاقة بالتنظيمات او الاحزاب وكما قلت فانه للجميع يشاء من يشاء ان يشارك فيه .