الثلاثاء: 11/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من مركز التطوير المائي والبيئي يقوم بجولة ميدانية في يطا

نشر بتاريخ: 19/03/2012 ( آخر تحديث: 19/03/2012 الساعة: 13:27 )
الخليل- معا- قام وفد من مركز التطوير المائي والبيئي- شبكة اصدقاء الارض الشرق الاوسط بجولة ميدانية على ارجاء المدينة استهلت بزيارة سيل المياه العادمة الواقع داخل حدود بلدية يطا، ومكب نفايات الجنوب المقام على ارضي شرق يطا، وعين الميه في خربة الرفاعية، كما زاروا متنزه بلدية يطا المقام في قرية الكرمل.

وتأتي هذه الزيارة في إطار التواصل المستمر مع مؤسسات المجتمع المحلي وكيفية تقديم الخدمات لمنطقة يطا بالقضايا التي تتعلق بالبيئة والمياه.
وقبيل الجولة استقبل رئيس بلدية يطا زهران ابو قبيطة في مكتبه بدار البلدية الوفد الذي ضم كلا من: محمد عبيد الله مدير مشروع في مركز التطوير المائي والبيئي، وسليمان رمانيين رئيس مجلس قروي العوجا، وابراهيم عبيات رئيس مجلس قروي فصايل، ومنال الخطيب، ورشاد تيم، والفت العالم، ورياض شلالفه، وانوار النواجعة منسق مركز التطوير المائي والبيئي في يطا، ومحمود النواجعة من المجتمع المحلي.

وبعد الترحيب، اطلع ابو قبيطة الوفد على المشاريع المنفذة والجاري تنفيذها وعن الواقع التنموي والخطط والدراسات التي وضعتها البلدية للنهوض بمدينة مزدهرة اقتصاديا واجتماعيا وحضاريا وصحيا وبيئيا.

وبحث ابو قبيطة مع الوفد اثناء اللقاء المشاكل البيئية التي تعاني منها المدينة لاسيما مشكلة سيل المياه العادمة الذي يشق الأراضي الزراعية والتجمعات السكانية في المدينة وتأثيره السلبي على البيئة والمياه الجوفية، وما تعانيه المدينة من مشاكل صحية وبيئية لعدم وجود شبكة صرف صحي.

كما وناقشوا مشكلة مكب النفايات الذي يقع شرق مدينة يطا الذي تقدر مساحته بحوالي 200 دونم ويبعد عن المدينة بـ 9 كم، وان النفايات تلقى بصورة عشوائية داخل المكب بحيث تبقى معرضة للجو المحيط مسببةً بذلك تكاثر الذباب والحشرات الضارة والفئران والكلاب الضالة والروائح الكريهة التي تنبعث من المكب.

واشار عبيد الله، الى أن المركز عازم على عقد لقاءات وابحاث ودراسات لحل مشكلة سيل المجاري وذلك بالتعاون المشترك مع طاقم بلدية يطا في تقديم المخططات لاستقطاب ممولين ومشاريع مستقبلية لإنهاء معاناة المواطنين الذين يجاورون هذا السيل، مضيفا انه جاري العمل لحل بعض المشاكل في المكب.

وشكر عبيد الله، بلدية يطا مؤكدا على أن البلدية تمثل الحاضنة الأولى لكافة المؤسسات والجمعيات الخدماتية، منوها أن مركز التطوير المائي والبيئي يهتم بقضايا المياه والبيئة واننا سنقف جنباً إلى جنب مع البلدية لتقديم كل ما يستطيع تقديمه من أجل الشعب الفلسطيني وخاصة اهالي مدينة يطا.