الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة المياه تختتم دورة تدريبية لتأهيل كادر قيادة أنشطة توعوية

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 14:36 )
غزة-معا- اختتمت مصلحة مياه بلديات الساحل دورة تدريبية لتأهيل كادر قيادة أنشطة توعوية في مجال المياه والصرف الصحي، نظمت الدورة في فندق الأورينت هاوس في مدينة غزة واستمرت الدورة على مدى أربعة أيام واستهدفت (27) من المتطوعين والمتطوعات في مؤسسات مجتمعية في محافظات قطاع غزة المختلفة.

وافتتح الدورة الأستاذة سهير البيومي منسق التوعية الجماهيرية في المصلحة مستعرضةً أهداف الدورة ومكوناتها، حيث استعرضت عناوين الورشات التدريبية وأسماء المدربين والمحاضرين. وأشارت أن الدورة تهدف إلى تأهيل متطوعين للمشاركة في تنفيذ ورشات عمل وأنشطة جماهيرية في مؤسساتهم ومناطقهم للتوعية والتعريف بقضايا المياه في قطاع غزة.

وقد قام بإعطاء المحاضرات التدريبية المهندس عمر شتات مدير الإدارة الفنية بمصلحة مياه بلديات الساحل والمهندس فريد عاشور مدير وحدة مشروع Kfw والمهندس اشرف مشتهى مدير دائرة نظم المعلومات الجغرافية والقائم بأعمال دائرة ضبط الجودة بمصلحة المياه.

يذكر أن فريقاً من الخبراء والمختصين من طواقم العمل في مصلحة المياه قام بتنفيذ الدورة التي انقسمت إلى شقين، شق يتعلق بقضايا المياه والصرف الصحي الواقع الحالي وأبرز المشكلات والحلول والخطط المستقبلية كما تناولت الصعوبات والتحديات الراهنة وخاصة ما يتعلق بصعوبات إدارة الخدمة في ظل انقطاع التيار الكهربائي المتكررواستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة وارتفاع كلفة إدارة وتشغيل قطاع المياه والصرف الصحي .

كما تناول الشق الثاني من الدورة ورشات ركزت على تمكين المشاركين للقيام بتنظيم وإدارة الجلسات التثقيفية واللقاءات المجتمعية، وشكلت الزيارات الميدانية نشاطاً ختامياً للمشاركين في الدورة حيث جرى اصطحابهم من قبل مصلحة المياه في زيارات ميدانية إلى بعض المرافق التابعة لمصلحة مياه بلديات الساحل، وشملت الزيارات الميدانية محطة تحلية مياه البحر ومختبر مصلحة المياه في دير البلح، وأحواض الصرف الصحي المؤقتة في خانيونس وبئر مياه ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة رفح.

وهدفت الزيارات الميدانية إلى ربط المعلومات النظرية التي تلقاها المشاركون مع الواقع العملي لتعزيز المعرفة وترسيخ المعلومات.

وفي نهاية الدورة أكد المتدربون على ضرورة توجيه العديد من برامج التوعية المختلفة لكافة القطاعات والفئات في المجتمع لتعريفهم بواقع المياه والصرف الصحي وإشراكهم في الحلول المطروحة.

وتأتي هذه الدورة كأحد أنشطة برنامج المناصرة والتوعية الجماهيرية في سياق مشروع تحسين قدرات مصلحة مياه بلديات الساحل لمراقبة جودة المياه الممول من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني.