الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة البيئة بغزة تنظم احتفالا بمناسبة يوم المياه العالمي

نشر بتاريخ: 20/03/2012 ( آخر تحديث: 20/03/2012 الساعة: 14:49 )
غزة- معا- نظمت سلطة جودة البيئة ومصلحة مياه بلديات الساحل احتفالا في قاعة مطعم اللايت هاوس علي شاطئ بحر غزة وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمياه حيث اشتمل هذا الاحتفال علي العديد من الأنشطة والفعاليات المختلفة.

وأشار د. يوسف إبراهيم رئيس سلطة جودة البيئة في كلمته إلي اهتمام العالم أجمع بهده المناسبة وتسليط الضوء علي مشكلات المياه التي تعصف بالعالم حيث أن الصراع العربي العالمي القادم هو صراع حول المصادر المائية لتلبية الاحتياجات السكانية المتزايدة، مؤكدا علي أن مشكلة المياه ليست مشكلة دولة واحدة بل هي مشكلة عالمية تتفاقم يوما بعد يوم .

وأوضح إن المشكلة المائية في قطاع غزة هي في تزايد مستمر و أن هناك تدهور نوعي وكمي لها بسبب الضخ المتزايد من المياه الجوفية , حيث يبلغ احتياج القطاع سنويا من المياه 180 مليون متر مكعب وما يعود علي الخزان الجوفي 80 مليون متر مكعب أي أن هناك عجز يقدر ب100 مليون متر مكعب إضافة إلي ثلوث المياه حيث وصلت نسبة الكلورايد في الماء في بعض المناطق إلي 2000ملجرام/لتر والنسبة الموصي بها عالميا هي 250 ملجرام/لتر ووصلت نسبة النترات حوالي 500 ملجرام/لتر والنسبة الموصي بها عالميا حوالي 45 ملجرام/لتر .

ونوه د. إبراهيم إلي إن العالم قد اختار شعار الماء والأمن الغذائي كشعار للاحتفال في هذا العام بيوم المياه العالمي مشيرا إلي تعاظم دور المياه كمحدد للأمن الغذائي في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضي وذلك بسبب تناقص كميات المياه المتاحة من جراء الاستهلاك المتزايد للقطاع الزراعي من المياه .

وأوضح م. نهاد الخطيب ممثلا عن مصلحة مياه بلديات الساحل أن الاهتمام بمثل هذا اليوم الذي نتحدث فيه عن المياه في العالم عامة وقطاع غزة خاصة يمثل أهم القضايا في العالم لماله من ضرورة لإقامة الحياة بعد الهواء مشيرا إلي أن إعلان الجمعية العامة للأمم المتحدة يوما للمياه هو إدراكا منها لأهمية المياه في حياه الشعوب وبالتالي حث الشعوب علي العمل علي إدارة مصادر المياه بصورة سليمة ومستدامة للتخلص من مشكلات المياه المتمثلة في نقصها وتلوثها .

ونوه م.الخطيب إلي المشكلات التي تعاني منها المياه في قطاع غزة الأمر الذي يتطلب التوجه نحو مشاريع استيراتيجية مثل تحلية مياه البحر والاستفادة من المياه العادمه وتطوير شبكات المياه والصرف الصحي للتغلب مع مشكلات المياه في قطاع غزة .

وقال إن القطاع يحتاج إلي ثورة مجتمعية للتوعية بالقضايا البيئية واهما المشكلة المائية عبر توضيح المفاهيم المتعلقة بترشيد استهلاك المياه وكيفية إتباعها من اجل الوصول إلي مجتمع امن.

كما عرضت خلال الاحتفال العديد من أوراق العمل التي أكدت علي أهمية المياه وعلاقتها بالأمن الغذائي وتشخيص المشكلات المائية في قطاع غزة وطرح بعض الحلول التي تحتاج إلي دعم دولي من اجل تطبيقها وتنفيدها .