السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز النسوي يفتتح سلسلة محاضرات حول ثقافة حقوق الإنسان في مخيم شعفاط

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 11:37 )
القدس-معا- إفتتح المركز النسوي في مخيم شعفاط وسط مدينة القدس، سلسلة محاضرات توعوية حول مبادئ حقوق الإنسان إستهدفت طالبات مدرسة بنات المسيرة الثانوية وذلك في إطار التنسيق والتعاون المشترك مع مديرية التربية والتعليم في القدس ومؤسسة المقدسي لتنمية المجتمع.

وتأتي هذه المحاضرات ضمن أنشطة مشروع إنقاذ الطفل من خلال حقوق الإنسان الذي ينفذه المركز بتمويل من مركز تطوير المؤسسات الأهلية (NDC) ويهدف لرفع درجة الوعي لدى الأطفال وخاصة شريحة طلبة المدارس، وبناء جيل فاعل وقادر على تحمل المسؤولية والمساهمة في بناء المجتمع.

وإفتتح اللقاء الأول لطالبات المرحلة الثانوية (الصفوف الحادية عشر)، المحامي سفيان آغا من الدائرة القانونية والحقوقية في مؤسسة المقدسي وتركزت المحاضرة الأولى حول تعريف مفصل لحقوق الإنسان والمبادئ التي نص عليها، مع التركيز على الحق في التعليم الذي يعد من الحقوق الأساسية التي من الواجب الإهتمام بها، وتوعية الأفراد لأهمية التعليم في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وتطرق المحامي آغا" إلى مفهوم حقوق الإنسان بأنه الجوهر لتمكين المجتمع من معرفة المفاهيم الأساسية اللازمة وغرس الشعور بالمسؤولية تجاه حقوق الأفراد والمصالح العامة، موضحاً" أن ثقافة حقوق الإنسان تشمل مجموعة من القيم الذهنية والسلوكية، والتراث الثقافي والتقاليد والأعراف التي تنسجم مع مبادئ حقوق الإنسان، ووسائل التنشئة المجتمعية السليمة التي تنقل هذه الثقافة في البيت والمدرسة والمجتمع.

كما أكد المحامي آغا إلى ضرورة إحترام الأخرين والعدالة والتعاون بين أفراد المجتمع، وقبول الآخر، والتحلي بروح المسؤولية، والتفاعل الإيجابي في بناء المجتمع من خلال الإلمام بحقوق الإنسان، والتركيز على الحقوق الأساسية التي يؤكد عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وشهدت المحاضرة التي إستهدفت ثلاث صفوف دراسية في المدرسة، مشاركة واسعة وفاعلة من قبل الطالبات، حيث تم التركيز من خلال المداخلات على جوهر المفاهيم الأساسية التي يتضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والمبادئ التي يقوم عليها، مطالبين بضرورة نشر ثقافة حقوق الإنسان بين صفوف الطلبة لأهميته على صعيد بناء الذات وتنمية قدرات الطفل وتعزيز مكانته داخل المجتمع.