السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المنظمات تُوقع اتفاقية شراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية

نشر بتاريخ: 22/03/2012 ( آخر تحديث: 22/03/2012 الساعة: 15:18 )
غزة- معا- وقعت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم في مقرها بقطاع غزة اتفاقية شراكة لمشروع " تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية " مع المساعدات الشعبية النرويجية NPA.

جاء ذلك بمقر الشبكة بحضور كل من محسن أبو رمضان رئيس مجلس إدارة شبكة المنظمات الأهلية وعدد من أعضاء مجلس إدارة الشبكة وأمجد الشوا مدير الشبكة وعبير ياغي منسقة المشروع وشيتيل أوستنور المدير الإقليمي للمساعدات الشعبية النرويجية, ويوسف النباهين المدير المالي في المساعدات الشعبية النرويجية وريم الوحيدي منسقة مشاريع الديمقراطية في المساعدات الشعبية النرويجية.

وفي كلمته أعرب أبو رمضان عن تقديره للمساعدات الشعبية النرويجية لشراكتها الحقيقية مع المنظمات الأهلية الفلسطينية والداعمة لحقوق شعبنا الفلسطيني.

كما توجّه أبو رمضان بالشكر العميق للمساعدات الشعبية النرويجية على دورها في بناء المنظمات الأهلية ودعم الديمقراطية والشفافية، ودعمها لصمود الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان.

واستعرض أبو رمضان جهود الشبكة في مواجهة الحصار الإسرائيلي وتداعياته وكذلك دورها المستمر في إنهاء الانقسام وتعزيز الوحدة الوطنية و الدفاع عن الحريات العامة وحقوق الإنسان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جهته أكد شيتيل أوستنور المدير الإقليمي للمساعدات الشعبية النرويجية على علاقة الشراكة بين المساعدات الشعبية النرويجية وشبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية عبر السنوات الماضية والتي تسعى المساعدات الشعبية النرويجية من خلالها إلى تعزيز وتطوير قدرات مؤسسات المجتمع المدني عبر دعمها لمشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية.

وأعرب شيتيل أوستنور على أهمية دور الشبكة في التنسيق والتشبيك مع مؤسسات المجتمع الأخرى وتنظيم المزيد من حملات الضغط والمناصرة .
وأشاد بتجربة الشراكة مع شبكة المنظمات الأهلية في تمكين دور منظمات المجتمع المدني في فلسطين وتعزيز جهودها في المناصرة والضغط على قاعدة الحقوق.

ومن ناحيته توجه أمجد الشوا بالشكر العميق للمساعدات الشعبية النرويجية لدعمها المتواصل للمنظمات الأهلية الفلسطينية وحرصها على بناء وتطوير أداء المنظمات الأهلية ودعم جهودها في المناصرة والضغط معربا عن أمله بأن يكون هذا المشروع قد ارتقى بأداء المنظمات إلى أفضل قدر ممكن.

وأشار إلى أهمية المشروع في بناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية موضحاً أن المشروع الذي بدء تنفيذه في بداية عام 2007 وعلى مدار خمسة سنوات استفاد من المشروع نحو 86 منظمة أهلية من مختلف محافظات قطاع غزة ،وأشار إلى أن تم مراعاة اختيار المنظمات من مختلف القطاعات.

جدير بالذكر أن مشروع " تعزيز الديمقراطية و بناء قدرات المنظمات الأهلية " يهدف إلى ترسيخ مبادئ الشفافية والمحاسبة والحكم الرشيد من خلال تطوير اللوائح المالية والإدارية لإثنى عشر منظمة أهلية من خلال تنظيم دورات تدريبية في المجالات المالية والإدارية لأعضاء مجالس الإدارة وموظفين المنظمات الأهلية المستهدفة .

وكذلك يتضمن المشروع قيام الخبراء والاستشاريين بزيارة المنظمات الأهلية المستفيدة من المشروع وتقديم الخبرة لها بما يضمن في النهاية تطوير اللوائح والنظم المالية والإدارية فيها.

كما يتضمن المشروع تنظيم حملات مناصرة قطاعية وكذلك إصدار عددين من نشرة العمل الأهلي الالكترونية التي تتضمن مقالات وتقارير وأخبار المؤسسات الأهلية ،وتنظيم عدد من الجلسات الحوارية التي تتناول موضوعات تهم المجتمع المدني الفلسطيني.