الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة الوحدة العمالية تدعو إلى إعادة بناء الاتحاد على أسس ديمقراطية

نشر بتاريخ: 24/03/2012 ( آخر تحديث: 24/03/2012 الساعة: 07:52 )
رام الله- معا- دعا ممثلو كتلة الوحدة العمالية والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مؤتمر الاتحاد العام لعمال فلسطين إلى إعادة بناء النقابات العمالية على أسس ديمقراطية، عبر فتح باب الانتساب، والشروع بعقد المؤتمرات النقابية، وإجراء انتخابات عمالية حرة ونزيهة تسهم في تحقيق التمثيل الفعلي للعمال عبر مؤتمر توحيدي منتخب وفق مبدأ التمثيل النسبي الكامل.

وأكد مندوبو الكتلة على ضرورة معالجة تقصيرات الاتحاد تجاه النقابات العمالية في قطاع غزة التي لم تجر فيها اية انتخابات منذ عشرين عاما وتعيش وضعا هلاميا منفصلا عن هموم العمال. وكذلك في الفروع والتجمعات العمالية في بلدان المهجر والشتات، مشيرين بشكل خاص إلى ضرورة اعتماد اللجان التحضيرية القائمة في الدنمارك والسويد ورومانيا، والإشراف على انتخاباتها، رافضين استمرار أسلوب التعيينات الفردية واقتصار التنظيم العمالي على فرد أو أفراد "تاريخيين".

وأشار متحدثون من الكتلة وغيرها في مداخلات شفوية ومكتوبة إلى منع الاحتلال ثمانية أعضاء من كتلة الجبهة الديمقراطية في لبنان وسوريا وقطاع غزة، فضلا عن مسؤولية الإجراءات الإدارية في منع عدد آخر من ممثلي الشتات من المشاركة.

وقدم الأعضاء الممنوعون أمنيا اعتراضات مكتوبة لرئيس المؤتمر، وللأمين العام للاتحاد، واللجنة التحضيرية للمؤتمر حول تجاوزات اللجنة التحضيرية بشأن العضوية في المؤتمر، والتي أدت إلى حرمان خمسة أعضاء منتخبين في فرع لبنان واستبدالهم بآفراد آخرين من أجل ترضيات وحسابات فئوية وشخصية.

وأكد مندوبو الجبهة على ضرورة انسجام قرارات المؤتمر مع الاحتياجات الاجتماعية والمعيشية والمطلبية للعمال التي يجب أن تشكل الركيزة الأساسية لبرنامج الاتحاد في الفترة المقبلة.