الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العليا الاسرائيلية ترفض تسوية ميغرون وتأمر بهدم البؤرة حتى آب القادم

نشر بتاريخ: 25/03/2012 ( آخر تحديث: 25/03/2012 الساعة: 20:08 )
بيت لحم- معا- رفضت المحكمة العليا الاسرائيلية المنعقدة اليوم "الاحد" بتشكيلة ثلاثة قضاة وبالاجماع اتفاقية التسوية التي عقدتها الحكومة الاسرائيلية مع المستوطنين في بؤرة "ميغرون" والقاضية باستنساخ البؤرة الى موقع قريب والحفاظ على المنازل القائمة حاليا وعدم اخلاء البؤرة نهائيا مدة ثلاث سنوات ونصف .

وامرت المحكمة بهدم البؤرة الاستيطانية في موعد اقصاه الاول من شهر اب القادم، مؤكدة على لسان القاضي نيؤور امتلاك المحكمة لصلاحية تمديد فترة تنفيذ الحكم الان لان الوضع في حالة ميغرون لا يستوجب استخدام هذه الصلاحية.

وكتب القاضي نيؤور في ديباجة القرار "ان البؤرة الاستيطانية قائمة وممتدة على مساحة واسعة جدا جميعها تعود لملكية فلسطينيين " ملكية خاصة " وان اعتبارات الاتفاق والاخلاء بسلام وهدوء مهمة جدا لكنها ليست الاعتبارات الوحيدة والحاسمة وتستثني بشكل مطلق اعتبارات الحاق الضرر بالاملاك الخاصة وتمس بسلطة القانون".

وحول اتفاقية التسوية التي رفضتها المحكمة قال نيؤور " ان فترة الثلاث سنوات ونصف غير مقبولة وغير معقولة وان الاتفاقيات التي كان من الممكن التوصل اليها عام 2006 قبل ان يقدم الالتماس لا يمكن قبولها الان بعد ان استنفذت كافة الاجراءات ومنحت جميع التمديدات الممكنة والجميع خاضع للقانون وحانت ساعة الحقيقية ".