الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

السبت القادم - الرئيس عباس يبقي حكومة حماس لتسيير الامور ويتعهد بدفع رواتب الموظفين عبر الصندوق القومي ويطلب الاستفتاء

نشر بتاريخ: 13/12/2006 ( آخر تحديث: 13/12/2006 الساعة: 17:30 )
نابلس - معا - علمت وكالة معا الاخبارية المستقلة من مصادر مطلعة أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلن فى خطابه المقرر صباح يوم السبت القادم عن حكومة حماس برئاسة السيد إسماعيل هنية كحكومة تسيير اعمال بعد إقالتها وهو ما يمكن اعتباره حل وسط بين الحلول الاكثر تشددا .
وأضافت المصادر أن الرئيس عباس سيعلن فى خطابه الذي من المتوقع أن يكون " شاملا وتاريخيا " عن استفتاء شعبي فى شهر آذار القادم للإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية جديدة تكون بعد شهرين على الأقل من إجراء الاستفتاء .

وعلمت "معا" أن الرئيس عباس سيتعهد شخصيا بدفع رواتب كافة الموظفين الفلسطينيين والبالغ عددهم 160 ألف موظف بما فيهم أفراد الأجهزة الأمنية الفلسطينية الذين لم يتلقوا رواتبهم منذ مايزيد عن عشرة أشهر من خلال الصندوق القومي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية .

وأكدت المصادر أن الرئيس محمود عباس سيعلن عن جملة قرارات خاصة بتفعيل أجهزة منظمة التحرير الفلسطينية بعد تلقيه ضمانات عربية ودولية باعتماد منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني فضلا عن أن بعض الدول العربية والأوربية قد تعهدت للرئيس محمود عباس بتحويل الأموال الى الصندوق القومي التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي من خلاله سيتم دفع رواتب الموظفين فى السلطة الوطنية الفلسطينية .

وقالت المصادر أن الرئيس عباس قرر أن يحسم مسألة الحكومة الحالية ( الحكومة العاشرة في تاريخ السلطة ) لاسيما بعد مجزرة الأطفال البشعة التي وقعت فى قطاع غزة يوم أمس والتي راح ضحيتها ثلاثة أطفال ، وأضافت المصادر أن جهاز المخابرات العامة قدّم للرئيس عباس تقارير تؤكد تورط عناصر مقربة من حماس فيها .

وعلمت "معا" أن خطاب الرئيس محمود عباس سيكون يوم السبت القادم فى تمام الساعة العاشرة صباحا بقاعة المؤتمرات فى مقر المقاطعة بمدينة رام الله بحضور 200 شخصية من كبار الشخصيات الفلسطينية وممثلي الفصائل الوطنية الفلسطينية .

علما ان الزعيم الراحل ياسر عرفات كان ترأس ست حكومات فيما ترأس محمود عباس حكومة لمرة واحدة ، وترأس احمد قريع حكومتين ويترأس اسماعيل هنية الحكومة العاشرة هذه الايام .