الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسبب نقص الوقود- صيادو غزة لا يصطادون "سمكة واحدة"

نشر بتاريخ: 28/03/2012 ( آخر تحديث: 28/03/2012 الساعة: 17:55 )
غزة- معا- اشتكى "صيادو غزة" من تفاقم أزمة انقطاع الكهرباء وشح الوقود والغاز، بعد أن أصبحت مراكبهم حبيسة في موانئ غزة وتوقفوا بشكل شبه تام عن مزاولة مهنتهم الوحيدة دون أن يصطادوا ولو"سمكة واحدة".

وكانت وزارة الزراعة حذرت من أن السلة الغذائية لسكان القطاع متمثلة في الزراعة والصيد البحري والثروة الحيوانية مهددة بالخطر والتوقف التام، خاصة الآبار الزراعية والآلات التشغيلية ومصانع التبريد والتعليب والفرز، إضافة إلى مزارع الدواجن والاستزراع السمكي المختصة بالتفريخ والإنتاج.

وأفادت الإدارة العامة للثروة السمكية بوزارة الزراعة- في بيان وصل "معا" أنه إضافة إلى تأثر القطاعات الزراعية الحيوية بأزمة الكهرباء والوقود، فإن قطاع الصيد البحري تأثر بشكل مباشر، موضحة أن الصيادين يفتقدوا الوقود المخصص لتشغيل المراكب والغاز اللازم لتشغيل الإضاءة الليلية، إضافة إلى تأثرهم بانقطاع الكهرباء عن ثلاجات تبريد الأسماك.

ونوهت الوزارة إلى أن محطات الاستزراع السمكي المنتشرة في قطاع غزة تأثرت –هي الأخرى- من جراء انقطاع الكهرباء اللازمة لتشغيل "دفاشات التهوية " ومضحات المياه، الأمر الذي أدى إلى نفوق أعداد كبيرة من الأسماك وأثر على عملية الإنتاج والتفريخ.

وحذرت الوزارة من أن بقاء الأزمة على حالها سيكبد الصيادين خسارة كبيرة، وخاصة أن موسم صيد "السردين" على الأبواب واستمرار توقف القوارب وحال الصيادين يعني خسارة موسم من أهم مواسم الصيد في العام لصيادي القطاع، مشيرة إلى أن عدد الصيادين في قطاع غزة قرابة 3500 صياداً يملكون قرابة 700 مركباً، ويعتاش من هذه المهنة قرابة 70,000 مواطن فلسطيني.

وفي السياق، أكدت الوزارة أنها تواصلت مع الهيئة العامة للبترول من أجل التخفيف من الأزمة الواقعة على القطاع الزراعي بشكل عام، لافتة إلى أن الكميات التي توفرها تغطي فقط 10% فقط من الاحتياجات المطلوبة.

وكان وزير الرزاعة في الحكومة المقالة الدكتور محمد رمضان الأغا، بحث –مطلع الأسبوع الجاري- مع وفد من صيادو قطاع غزة آخر المستجدات المتعلقة بقطاع الصيد البحري واستمع منهم إلى أهم المشكلات التي تواجههم وخاصة في ظل أزمة انقطاع الكهرباء وشح الوقود والاعتداءات الإسرائيلية المتلاحقة.

يذكر أن وزارة الزراعة وقعت -نهاية الأسبوع الماضي- مذكرة تفاهم مع مؤسسة قطر الخيرية لتنفيذ مشروع دعم الصيد البحري والثروة السمكية في قطاع غزة، بملبغ إجمالي قدره مليون دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى وزارة الزراعة نفذت مؤخراً مشاريع عديدة تستهدف الصيادين من أهمها تسليم الصيادين قوارب جديدة وأخرى تمت صيانتها والإعلان عن مشاريع جديدة تستهدف الصيادين وقطاع الصيد البحري، وذلك بتمويل كريم من البنك الإسلامي/ مجلس التعاون الخليجي وتنفيذ مؤسسة التعاون.