السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباسي: الأغوار لن تكون إلا جزءا من الدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 14:38 )
طوباس -معا- شارك محافظ طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي اليوم في زراعة اشجار الزيتون في منطقة الحمة بالاغوار الشمالية في الذكرى السادسة والثلاثين ليوم الارض والذي نظمه الاتحاد العام للمرأة بالمحافظة وبمشاركة واسعة من الفعاليات الوطنية والاهلية ومنتسبي الاجهزة الامنية وموظفي الدوائر الحكومية اضافة الى ممثلي فصائل العمل الوطني ممثلة في خالد منصور عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وحسن ابو العيلة امين سر حركة فتح وبسام مسلماني ممثلا عن الجبهة الديمقراطية واخرون وليلى سعيد رئيسة الاتحاد العام للمرأة بالمحافظة واهالي قرى الاغوار الشمالية واعضاء ورؤساء المجالس المحلية فيها.

وافتتحت فعاليات الذكرى بمهرجان خطابي في قرية عين البيضاء نقل في بدايتها المحافظ طوباسي تحيات الرئيس للمشاركين و مؤكدا على اهمية الاغوار الفلسطينية كجزء لا يتجزء من عماد الدولة الفلسطينية العتيدة ورفض كافة السياسات الاسرائيلية الهادفة الى اقتلاع المواطن من ارضه عبر ممارسات تهويدية استيطانية تهدف الى الاحلال السكاني وتفريغ المنطقة من ساكنيها اصحاب الحق التاريخي بالارض.

ووجه المحافظ طوباسي شكره للاتحاد العام للمراة بالمحافظة على تنظيمه هذه الفعالية بمنطقة الاغوار الشمالية والتي تدل على دور المراة الريادي في مقارعة الاحتلال والمساهمة الى جانب الرجل في بناء مؤسسات الدولة مؤكدا على ضرورة ان تنال المراة كامل حقوقها بالمساواه والعدالة الاجتماعية.

واشار المحافظ الى ان السلطة الوطنية تعمل وفق الامكانيات المتاحة الى دعم صمود وثبات المواطنين في اراضيهم داعيا فعاليات المحافظة والقوى الوطنية الى تصعيد المقاومة الشعبية السلمية نهجا وعملا وفعلا بكل مفاهيمها للحفاظ على ارض الدولة الفلسطينية التي يجب ان تقوم وفق رؤية منظمة التحرير وثوابتها لتفضي لدولة فلسطينية مستقلة خالية من دنس الاحتلال وغول الاستيطان.

ودعا المحافظ طوباسي الى ملاحقة الاحتلال بالمحاكم الدولية على جرائمه المستمرة بحق الشعب الفلسطيني ومقدراته ، مشيدا بصمود مواطني المناطق المهددة وصمود الاسرى المضربين عن الطعام والذين يخوضون معركة الكرامة ضد جبروت الاحتلال الذي يمارس اقسى انواع التنكيل بالحريات والحقوق الدولية والانسانية.

ورحب رئيس مجلس عين البيضاء مصطفى فقها بالمشاركين ، معتبرا احياء فعالية يوم الارض بالاغوار تاكيدا من جميع الفعاليات على اهمية الاغوار و على الصمود والتحدي في وجه ممارسات الاحتلال التعسفية بحق ابنائها .

واشارت ليلى سعيد، ان ذكرى يوم الارض تزيد من اصرار الشعب الفلسطيني على التمسك بارضه وتبعث الارادة في نفوس الاجيال المتلاحقة المؤمنة بان يوما ما سيزول الاحتلال عن ارضهم ، واستذكرت تاريخ هذا الحدث الذي بدا باستشهاد خديجة شواهنة وعدد من زملائها في هبة عام 1976 ضد قرارات المصادرة والتي تاتي اليوم لتتزامن مع الاضراب المفتوح عن الطعام الذي تخوضه الاسيرة هناء الشلبي لتثبت المراة الفلسطينية على مر التاريخ دورها الريادي في مجابهة الاحتلال لنيل الحقوق الوطنية واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس .

وفي كلمة فصائل منظمة التحرير ، دعا حسن ابو العلية الى تنظيم وترتيب الفعاليات الجماهيرية لتصعيد المقاومة الشعبية ضد ممارسات الاحتلال والمستوطنين ومؤكدا على ضرورة الوحدة الوطنية التي اعتبرها المنقذ الوحيد للوضع الفلسطيني القائم ، وقال ابو العيلة " نحن نسعى لايجاد حراك شبابي لانهاء حالة الانقسام بين شطري الوطن من اجل نقف موحدين بوجه الاحتلال ".

ودعا منصور الى التمسك بالارض وضرورة تفعيل وتصعيد المقاومة الشعبية السلمية وحشد الطاقات وتوحيد الصفوف لمواجهة الاحتلال من خلال المقاومة الشعبية، مشيرا الى ضرورة اعادة اللحمة الى شطري الوطن والتمسك بالثوابت الوطنية في ظل مرحلة سياسية صعبة تحتاج الى شحذ الهمم وتوحيد العمل الوطني و موجهاً تحياته للمراة الفلسطينية على دورها الريادي في قيادة العمل الوطني وفي كافة القطاعات.

وبعد انتهاء المهرجان توجه المشاركون الى منطقة الحمة بالاغوار حيث قاموا بزراعة اشجار الزيتون تاكيدا منهم على فلسطينية الارض والثبات والصمود فيها رغم ممارسات الاحتلال المستمرة لتهويدها ومصادرتها.