السبت: 22/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكم بسجن وزير في حكومة مبارك وصهر له أدينا بالفساد

نشر بتاريخ: 29/03/2012 ( آخر تحديث: 29/03/2012 الساعة: 17:46 )
القاهرة- معا- حكمت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس بالسجن لمدة ثماني سنوات على محمد إبراهيم سليمان وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة في حكومة الرئيس السابق حسني مبارك والسجن لمدة خمس سنوات على مجدي راسخ صهر الرئيس السابق لإدانتهما بالفساد.

وقال رئيس المحكمة عاصم عبد الحميد إن المحكمة قضت في إحدى قضيتين نظرتهما بالسجن لمدة خمس سنوات على سليمان وتغريمه مبلغ مليار و80 مليونا ومئتين وواحد ألف جنيه (197 مليون دولار) ورد مبلغ مماثل.

وأضاف أن المحكمة غرمت راسخ مبلغ مليار و66 مليونا و332 ألف جنيه ورد مبلغ مماثل.

وصدر الحكم غيابيا على راسخ وهو والد زوجة علاء نجل الرئيس السابق لاختفائه منذ الانتفاضة الشعبية التي أسقطت مبارك مطلع العام الماضي.

وبعد سقوط مبارك تقدم بعض المصريين ببلاغات إلى النائب العام يتهمون فيها الرئيس السابق وابنيه علاء وجمال ومسؤولين في حكومته بالفساد وأدين عدد منهم للآن ويحاكم الباقون.

وينتظر مبارك وعلاء وجمال صدور حكم في الثاني من يونيو حزيران في قضية اتهم فيها الرئيس السابق بالتآمر لقتل متظاهرين والفساد المالي واتهم ابناه بالفساد المالي.

وقالت نيابة الأموال العامة العليا في أمر إحالة سليمان وأربعة موظفين بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التي تتبع وزارته العام الماضي في هذه القضية إنهم حصلوا على ربح ومنفعة من أعمال وظائفهم لراسخ في عقد تخصيص أراض لشركة سوديك التي يملكها وهي شركة عقارية.

وأضافت أن راسخ "اشترك بالاتفاق والمساعدة مع باقي المتهمين في التهم سالفة الذكر."

وقالت المحكمة إنها عاقبت أحد الموظفين الأربعة بالحبس لمدة سنة مع الشغل ورد مبلغ 81 مليونا و763 ألف جنيه وتغريمه مبلغا مساويا.

وأضافت أنها عاقبت الموظفين الثلاثة الباقين بالحبس لمدة عام مع الشغل وغرامة ورد أموال لكنها قررت إيقاف العقوبات "إيقافا شاملا."

وسبق ان صدرت أحكام في قضايا فساد ضد مسؤولين منهم رئيسا الوزراء السابقان أحمد نظيف وعاطف عبيد ونائب رئيس الوزراء ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأسبق يوسف والي وعدد من الوزراء ورجال أعمال.

وفي قضية ثانية وفي نفس جلسة اليوم حكمت المحكمة على سليمان بالحبس لمدة ثلاث سنوات ورد مبلغ 24 مليونا و933 ألف جنيه وغرامة مساوية.

وكانت نيابة الأموال العامة العليا أحالته ومعه رجلا أعمال للمحاكمة قائلة إنه خصص لهما قطع أراض سكنية في القاهرة الجديدة احدى ضواحي العاصمة المصرية.

وقالت المحكمة إنها عاقبت رجلي الأعمال يحيى الكومي وعماد الحاذق بالحبس لمدة سنة والغرامة ورد أموال لكن أوقفت تنفيذ العقوبة المقضي بها عليهما.

واغلق سهم سوديك اليوم منخفضا بنسبة 2.74 في المائة. ولم يعرف على الفور إن كان لذلك صلة بالحكم على راسخ.
(رويترز)