الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خطة اسرائيلية تسير في الخفاء لتوسيع الاستيطان معتمدة على مناطق C

نشر بتاريخ: 30/03/2012 ( آخر تحديث: 30/03/2012 الساعة: 18:55 )
بيت لحم – معا - كشف موقع صحيفة "هأرتس" العبرية اليوم الجمعة عن خطة اسرائيلية كانت تقوم بها بالخفاء لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية ، معتمدة بذلك على الاراضي التي صنفت بمناطق "C" والتي تشكل بنك الاراضي للاستيطان الاسرائيلي ، خاصة انها تشكل ما نسبته 60% من مساحة الاراضي التي احتلت عام 67 .

فقد قام الجيش الاسرائيلي من خلال رئيس الادارة المدنية بالاستيلاء على 620 الف دونم خلال السنوات الماضية ، والتي تشكل ما نسبته 10% من مساحة الضفة الغربية ، والتي جرى استخدام جزء منها لتوسيع العديد من المستوطنات ويجري التخطيط لبناء مستوطنات جديدة في مناطق مختلفة من الضفة الغربية .

ولعل اقامة الجدار الفاصل سهل مهمة الجيش الاسرائيلي في الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية ، خاصة ان اسرائيل تعتبر الجدار الحدود المؤقتة مع الفلسطينيين وتبرر وجوده امام محكمة لاهاي الدولية وكذلك المحكمة العليا الاسرائيلية لاسباب امنية ، وهذا ما اطلق يد الجيش الاسرائيلي على الاستيلاء على مزيد من الاراضي لتنفيذ مشاريع استيطانية عليها .

واضاف الموقع ان الادارة المدنية يوجد لديها اليوم العديد من اسماء المستوطنات غير القائمة حتى الان ، مثل مستوطنة "شلومتسيون" على اراضي قرية عقربة شرقي مدينة نابلس ، ومستوطنة على اراضي قرية حجة بين مدينتي نابلس وقلقيلية ، ومستوطنة على اراضي قريتي العيزرية وابو ديس غربي مستوطنة "معالي ادوميم" ، بالاضافة الى مستوطنتين سيتم اقامتهما جنوبي مدينة الخليل .

واضاف الموقع ان هذه الخطة شملت ايضا الاستيلاء على اراض ليست بعيدة عن بعض المواقع الاستيطانية في الضفة الغربية ، ويتم البناء فيها تحت مبررات توسيع هذه المواقع الاستيطانية مثل "عمنوئيل ، "الكانا" المرحلة الثانية ، مراعي التقوع " وغيرها .

وضمن هذه الخطة فان لاسرائيل 114 دونم في 81 موقع في مناطق "A,B" والتي تخضع للسيطرة الفلسطيني، ولم تقدم اسرائيل على استخدام هذه الاراضي بعد التوقيع على اتفاقية اوسلو ، ويتبقى 506 الاف دونم في مناطق "C" مصنفة كاراضي لدولة اسرائيل، ومعظم هذه الاراضي خارج التجمعات الاستيطانية المقامة حاليا على اراضي الضفة الغربية بما نسبته 90% .

واشار الموقع الى الانتقادات التي وجهت لاسرائيل من المجتمع الدولي خلال السنوات الاخيرة في موضوع الاستطيان والاستيلاء على الاراضي ، والتي اثرت على الاستمرار في عمليات الاستيلاء ، حيث قام الجيش الاسرائيلي بالاستيلاء على 5 الاف دونم من عام 2003 حتى عام 2009 ، ومعظم هذه الاراضي تم الاستيلاء عليها في العشر سنوات التي سبقتها .