الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

أداء صلاة الجمعة في الخليل في حي تل الرميدة

نشر بتاريخ: 30/03/2012 ( آخر تحديث: 30/03/2012 الساعة: 22:00 )
الخليل- معا- أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة اليوم "30/3" في حقول الزيتون في حي تل الرميدة قرب مسجد الأربعين الذي يحظر الاحتلال إقامة الصلاة فيه والذي يقع إلى الجنوب من البؤرة الاستيطانية المقامة في الحي منذ عام 1984 والمسماة "رامات يشاي".

وجاءت الدعوة لأداء الصلاة في الموقع من لجنة الدفاع عن الخليل وانضم المصلون في أعقابها إلى خيمة الاعتصام المقامة في الحي تحت شعار: "تل الرميدة أرض أجدادي.... لازم ترحل الأعادي" حيث رفعوا الشعارات الداعية لحرية الحركة للمواطنين الفلسطينيين في الخليل وفتح شارع الشهداء المغلق منذ عام 1994 من قبل الإحتلال وتلك المؤكدة على التمسك بالأرض الفلسطينية فيما اعتلى جنود الإحتلال أسطح المنازل المحيطة بخيمة الإعتصام.

وكان ضابط اسرائيلي كبير قد هدد يوم أمس عدد من سكان الحي باتخاذ اجراءات عقابية في حال استمرار خيمة الاعتصام والفعاليات الكفاحية في تل الرميدة. تهديد الضابط جاء بعد انتهاء اليوم التطوعي وزراعة أشجار في الحي والذي شارك فيه محافظ الخليل والمئات من المواطنين بدعوة من لجنة الدفاع عن الخليل.

وقال الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل عنان دعنا أن الدعوة المذكورة جاءت مشاركةً لكافة الفلسطينيين في الجليل والمثلث والنقب والأراضي المحتلة في غزة والضفة في إحياء ذكرى يوم الأرض تأكيدا على الكفاح المشترك ضد خطر المصادرة والتهويد وهو الخطر المشترك الذي يواجه الأرض الفلسطينية في كل مكان. دعنا أضاف بأن اختيار موقع تل الرميدة لإقامة الفعالية جاء تضامنا مع سكان الحي المعتصمين على أرضهم منذ نحو ثلاثة أشهر، ومشاركةً لهم في اعتصامهم احتجاجا على الاعتداءات المتتالية التي يتعرضون لها من قبل جنود الاحتلال ومستوطنيه ورفضا لمواصلة الاحتلال إغلاق شارع الشهداء وتقييد حركة المواطنين الفلسطينيين في المدينة وحرمانهم حتى من الوصول إلى منازلهم بحرية وتأكيدا على التمسك بعروبة الخليل حيث كانت منطقة تل الرميدة نقطة السكن الأولى من قبل الأجداد الكنعانيين قبل ما يزيد عن 5500 سنة.

وأشاد الناشط في الحملة الشعبية لمقاومة الجدار محمد الجبريني بصمود أهالي تل الرميدة في وجه المستوطنين وفي وجه الهجمات الاستيطانية المتلاحقة خصوصا في أعقاب مجزرة الحرم الإبراهيمي وخلال انتفاضة الأقصى. ودعا الى المشاركة الواسعة وتفعيل النضال الشعبي ضد الإستيطان والإحتلال المستمر بأعمال القمع والقتل ضد أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان.

ودعا الجبريني القوى السياسية والفعاليات الشعبية إلى تفعيل جهودها وحشد طاقاتها باتجاه أكبر مشاركة واسعة في صلاة واعتصام يوم الجمعة القادم وكل يوم جمعة في الموقع الذي يواجه سكانه خطر الترحيل ضمن خطة احتلالية لتهويد أجزاء واسعة من قلب الخليل.