الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المغني: الشايب تعدى على العمل الصحفي وعصمت خرجت عن سياق حرية التعبير

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 18:57 )
رام الله -معا - أكد النائب العام أحمد المغني، اليوم الأحد، أن التحقيق الذي نشره الصحفي يوسف الشايب، والذي يحاكم عليه، يعد تعدياً على العمل الصحفي، وقال: "الصحفي يستطيع نشر أية معلومة بعد التأكد من صدقيتها، ولكن أن يتم نشر التهم من خلال الاعتماد على الفيس بوك ومواقع الانترنت، فبئس هكذا صحافة".

وكان الصحفي يوسف الشايب نشر على صفحات صحيفة الغد الأردنية تحقيقاً صحفياً تضمن اتهامات حول شبهات فساد في البعثة الفلسطينية في فرنسا، وعُرض على النيابة وأوقفته لمدة 48 ساعة، ثم تم تمديد توقيفه لمدة (15) يوماً، ليعلن إضرابه عن الطعام منذ خمسة أيام رفضاً لاعتقال الصحفيين، ورفضاً لسياسة تكميم الأفواه.

وأكد المغني خلال مؤتمر صحافي في مقر النيابة العامة برام الله أن لا مشكلة في اعتقال الصحفيين، وأكد أن النيابة العامة اعتقلت محامين وقضاة، وبالتالي فلا مشكلة في اعتقال الصحفيين، في حال خرق القانون.

وبين المغني أن ملف الصحفي الشايب قد انتقل إلى القضاء، الذي ينظر في القضية، وشدد على أن النيابة العامة لا تبحث عن ملاحقة أي صحفي، بل هي تقوم بالإجراءات القانونية في حال ورود أي شكوى ضد أي صحفي، وتقوم بعملها المستند للقانون.

وأوضح المغني أن النيابة العامة تحترم الرأي والنقد، ولكنها ترفض كيل التهم دون مستندات أو بينات، لذلك فبعد الشكاوى التي قدمت لها، حركت القضية واستدعت الصحفي للتحقيق.

وأضاف: "يوسف الشايب لم يقدم أية ورقة تثبت اتهاماته، ولا دليل لديه على ما أورده في التحقيق، وبالتالي أنا كنائب عام لا استطيع تحريك دعوى دون شكوى ودون وثائق.

وأضاف المغني: "أخرنا النظر في الشكوى المقدمة من وزير الخارجية رياض المالكي، ومن السفير الفلسطيني في فرنسا هايل فاهوم وزوجته، ومن نائب السفير صفوت بريغيت، حتى الانتهاء من انتخابات نقابة الصحفيين، حتى لا يفسر أننا ضد النقابة، وأرسلنا كتاباً للنقابة لاستدعائه للتحقيق، وعرض على النيابة العامة، ولكنه رفض الكشف عن مصادره إلا بقرار من المحكمة."

وأكد المغني أن الصحفي الشايب يحاكم بتهم ذم وقدح وتشهير وافتراء، حيث طالب المشتكون بالحق المدني وفقاً لقانون العقوبات، وبتغريمه بستة ملايين دولار.

أما فيما يتعلق باعتقال عصمت عبد الخالق، فأكد المغني أن نقابة الصحفيين تقول بأنها ليست صحافية وأنها ليست عضو في النقابة.

وأكد المغني أن عصمت كتبت على صفحتها على الفيس بوك تعابير مهينة وتخون الرئيس محمود عباس، وتطالب بحل السلطة، وأشار إلى أن الأمن الوقائي قدم شكوى بحقها بعد التعابير المهينة التي ساقتها ضد رئيس منتخب.

وأضاف المغني: من ضمن ما كتبت عصمت: "نعم لاسقاط الخائن محمود عباس، ووصفت الرئيس بالفاشي، أقام الرئيس محمود عباس حفلة عهر وعار على دماء شهداء غزة، والرئيس يطرح عطاء لاستقدام وزراء من الصين بدون رائحة".

وأكد النائب العام أن هذه التعابير لا تليق، وتخرج عن سياق حرية الرأي والتعبير، وبالتالي يجب أن تقدم للقضاء الذي سيكون له الكلمة الفصل في قضيتها.