الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تقرير: 128 اعتداء للاحتلال ومستوطنيه في آذار المنصرم

نشر بتاريخ: 01/04/2012 ( آخر تحديث: 01/04/2012 الساعة: 19:06 )
رام الله -معا- رصد مركز معلومات الجدار والاستيطان التابع لوزارة الدولة لشؤون الجدار والاستيطان، في تقريره الشهري، 128 اعتداء نفذتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، خلال شهر آذار المنصرم.

وبين التقرير أن مجموع عمليات الهدم في شهر آذار بلغت 33 عملية وتركزت 24 منها في الأغوار الشمالية وخصوصا في مناطق الحمة والفارسية وخربتي جعوانة والطويل وفروش بيت دجن، إضافة لثلاثة بركسات في الجيفتلك في محافظة أريحا، ومنزل وبركس في محافظة قلقيلية، ومنزل في بلدة بيت حنينا في محافظة القدس، وكرفان في طولكرم وغرفة زراعية في جنين ومغسلة في بلدة حوسان في بيت لحم.

واكد التقرير أن سلطات الاحتلال سلمت 29 إخطار هدم توزعت على الخليل وطالت منازل وآبارا لجمع المياه وشبكة كهرباء في كل من صوريف وعرب الرماضين والبقعة وحلحول، و8 إخطارات في مدينة القدس منها 6 منازل إضافة لمحطة وقود وخيمة بالهدم في حي سلوان. و6 منشآت في بيت لحم، و5 منشآت في محافظة طوباس.

ولفت إلى استمرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي استهداف مدينة القدس ومحيطها بكافة الوسائل والأكاذيب لخلق واقع جديدة لا يمكن تجاوزه من خلال تطويق المدينة بالمستوطنات وربطها بشبكة من المواصلات والبني التحتية للجمع بين آلاف الوحدات السكنية المنوي إقامتها بحجة التوسع الطبيعي أو أزمة السكن.

وأشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال وافقت في شهر آذار المنصرم على بناء 746 وحدات استيطانية جديدة منها 50 وحدة في مستوطنة 'كرني شمرون' المقامة على أراضي محافظة قلقيلية والبقية على أراضي محافظة القدس.

كما اوضح أن سلطات الاحتلال واصلت قمعها للمسيرات المناهضة للجدار والاستيطان في كل من النبي صالح والمعصرة وبلعين ونعلين وكفر قدوم وكفر الديك وبيت أمر، وعراق بورين، وقلنديا، وصفا، ودير نظام وبدرس، والبلدة القديمة في القدس، وبيت إكسا، والتي أدت إلى إصابة ما يزيد عن 200 مواطن ومتضامن أجنبي منهم 3 صحفيين واعتقال العشرات.

وبخصوص اعتداءات المستوطنين، كشف التقرير عن أن المستوطنين قاموا باقتلاع وقطع ومصادرة 1576 شجرة تركزت في قرى بيت دجن ودوما وقريوت في محافظة نابلس، وبلدة الخضر في محافظة بيت لحم، وبلدة سعير وبيت أمر في محافظة الخليل، وقرية بيت ايللو في محافظة رام الله، وقرية فرعتا في محافظة قلقيلية، ومسحة في محافظة سلفيت. كذلك تجريف 5 دونمات زراعية في بلدة مسحة في قلقيلية.

وأشار التقرير إلى أن المستوطنين واصلوا اعتداءاتهم على المواطنين الفلسطينيين من خلال الاستهداف المباشر لحياتهم عبر إطلاق النار تجاههم وتنفيذ عمليات دهس بحقهم والاعتداء عليهم بالضرب ففي شهر آذار وثق المركز الاعتداء على 29 مواطنا منهم طفلان دون العشرة أعوام من محافظتي بيت لحم ونابلس.

وفي السياق ذاته، واصلت الجماعات المتطرفة هجماتها المنظمة على الممتلكات الفلسطينية والتي كان آخرها الاستيلاء على مبنى قديم في الخليل، ووضع 10 كرفانات في مستوطنات 'كفعات رونيم' المقامة على أراضي قرية بورين والبؤرة '771' المقامة على أراضي يانون في محافظة نابلس، وعلى أراضي قرية جينصافوط في محافظة قلقيلية، إضافة لأعمال الاقتحام المتكرر للقرى الفلسطينية وترويع أهلها عبر إطلاق النار داخلها كما جرى في قرى برقة وعجول وأم صفا وروابي في محافظة رام الله، وقريوت وعورتا في محافظة نابلس.