السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع: معظم يهود أمريكا يؤيدون انتخاب اوباما لولاية ثانية

نشر بتاريخ: 03/04/2012 ( آخر تحديث: 04/04/2012 الساعة: 08:46 )
بيت لحم-معا- أظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه اليوم الثلاثاء ان اليهود الامريكيين يؤيدون بشدة انتخاب الرئيس باراك اوباما لفترة ثانية

وأظهر المسح الذي اجراه المعهد العام للابحاث الدينية ان 62 في المئة من الناخبين اليهود قالوا إنهم يودون ان يعاد انتخاب اوباما مقابل 30 في المئة يفضلون فوز مرشح ينتمي الى الحزب الجمهوري في الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر تشرين الثاني.

ويشكل اليهود اثنين في المئة فقط من سكان الولايات المتحدة لكن تأييدهم مهم لاوباما. وهم يؤيدون بشدة الحزب الديمقراطي ويتركزون في ولايات مرجحة في الانتخابات مثل بنسلفانيا وفلوريدا وهما مهمتان لجهود اوباما للفوز بولاية ثانية.

وأظهر الاستطلاع ان التأييد العام لاوباما عند نفس مستواه تقريبا في نفس المرحلة من حملته عام 2008 عندما كان ينافس هيلاري كلينتون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي.

وأظهر استطلاع المعهد العام للابحاث الدينية ان 51 في المئة من الناخبين اليهود يقولون ان الاقتصاد هو أهم قضية في انتخابات 2012 .

وقال أربعة في المئة إن اسرائيل هي القضية الأهم في حين يقول اثنين بالمئة إن ايران التي يشتبه الغرب في ان برنامجها النووي ستار لصنع اسلحة نووية هي القضية الأولى.

وشمل الاستطلاع 1004 أشخاص تزيد أعمارهم على 18 عاما وأجريت المقابلات عبر الانترنت في الفترة بين 23 فبراير شباط والخامس من مارس اذار. ويبلغ هامش الخطأ خمس نقاط مئوية.