الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاخوان يطرحون مرشحا احتياطيا وعمر سليمان يدخل السباق

نشر بتاريخ: 08/04/2012 ( آخر تحديث: 08/04/2012 الساعة: 12:58 )
بيت لحم-معا- ينوي حزب الحرية والعدالة تقديم أوراق ترشيح رئيسه الدكتور محمد مرسي كمرشح احتياطي إلى لجنة الرئاسة المصرية صباح اليوم‏ بعد أن ترددت شائعات عن عدم سلامة الوضع القانوني لخيرت الشاطر المرشح المحتمل للرئاسة.

ونقلت صحيفة الاهرام المصرية عن مصدر من داخل الحزب المذكور أن الدكتور سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب صحب مرسي أمس إلي لجنة شئون الأحزاب لإسخراج أوراق ترشحه عن الحرية والعدالة.

في الوقت نفسه أعلنت اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة أن والدة المرشح حازم أبوإسماعيل حصلت علي الجنسية الأمريكية, وقالت اللجنة عقب اجتماعها أمس, إن وزارة الخارجية أكدت في المذكرتين الواردتين منها أن الخارجية الأمريكية, أكدت أن السيدة نوال عبدالعزيز نور حصلت علي الجنسية الأمريكية في25 أكتوبر2006, وهو ماكانت الأهرام انفردت به وأكدته في مانشيتها أمس الأول.

وكان نزار غراب المحامي ووكيل أبوإسماعيل قد أكد أن والدة المرشح المحتمل لم تحمل أي جنسية أخري غير المصرية, وأن الموقف القانوني لأبواسماعيل سليم100%.

وتوجه اللواء عمر سليمان نائب رئيس الجمهورية السابق إلي مقر لجنة الانتخابات في هدوء أمس, وسحب أوراق ترشحه, ومن المقرر أن يتقدم بها اليوم مرفقة بأكثر من60 ألف توكيل.

ورحب الدكتور أحمد شفيق المرشح المحتمل للرئاسة بإعلان عمر سليمان نيته الترشح للرئاسة, وقال إنه يدعم التيار المدني, ونفي أنه قرر الانسحاب من السباق مؤكدا أنه سوف ينتظر ما ستسفر عنه عملية جمع التوكيلات لسليمان ويتخذ قراره في ضوء ذلك.

ومن جانبه, حذر عمرو موسي المرشح المحتمل للرئاسة, مما وصفها بمحاولات سرقة الثورة المصرية, مطالبا الجميع بحمايتها والعمل علي تحقيق أهدافها ومطالبها, وتجنب موسي التعليق علي ترشح عمر سليمان.

وشن الدكتور عبدالمنعم أبوالفتوح المرشح المحتمل للرئاسة, هجوما عنيفا علي سليمان دون أن يسميه, بسبب إعلان الأخير نيته الترشح لرئاسة الجمهورية, وقال أبوالفتوح ـ في مؤتمر جماهيري بالقاهرة مساء أمس الأول ـ أن ترشح من تفاوض باسم قتلة الثوار يعد إهانة لهؤلاء الذين ضحوا بحياتهم لإنهاء الحكم الأمني, وأن من أسقط رأس النظام سيسقط أذنابه.

وأكد أبوالفتوح أن الشعب المصري, الذي أسقط الفلول في البرلمان, قادر علي إسقاطهم في انتخابات الرئاسة.

وأعلن أبوالعز الحريري, المرشح المحتمل للرئاسة, أنه تقدم بدعوي قضائية لمحكمة القضاء الإداري بالإسكندرية للطعن في صحة وسلامة العفو عن خيرت الشاطر مرشح الإخوان للرئاسة.

وقال الحريري إن قرار العفو عن الشاطر مخالف للقانون لأن العفو الشامل لابد أن يصدر بقانون من مجلس الشعب, وأن المجلس الأعلي للقوات المسلحة لا يملك إصداره.

وتغلق لجنة الانتخابات الرئاسية أبوابها في الثانية من بعد ظهر اليوم أمام تلقي طلبات الترشح, بعد30 يوما من سحب وتلقي طلبات الترشح بشكل يومي.