الخميس: 09/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تشارك بالمحاضرة العلمية لعالم الفيزياء ستيفان هوكنج

نشر بتاريخ: 17/12/2006 ( آخر تحديث: 17/12/2006 الساعة: 10:10 )
نابلس - معا - شاركت جامعة النجاح الوطنية في المحاضرة العلمية التي نظمها المركز الثقافي البريطاني في القدس، امس السبت، لعالم الفيزياء ستيفان هوكنج من جامعة كامبرج، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرنس التي جمعت إلى جانب النجاح جامعات الخليل والإسلامية والقدس المفتوحة في رام الله .

وشارك في المحاضرة عدد من الأساتذة والمهتمين في علم الفيزياء والرياضيات وعدد من طلبة الكليات العلمية في الجامعة، وتناول موضوع المحاضرة العودة بالتاريخ إلى الوراء.

ونظرا لعدم قدرته على الحركة والنطق، خاطب العالم هوكنج الحضور عبر جهاز الحاسوب حيث استشهد بعلماء أجانب في مجال الفيزياء والرياضيات والكونيات موضحا مدى علاقة الزمن بالفراغ ومدى ارتباطيهما بالطاقة حيث استعرض وفق الطرق العلمية والفيزيائية كيفية حدوث الانفجار العظيم.

كما استعرض علاقة بيانية توضح متغيرات السرعة والمسافة ومدى أثرها على تمدد الكون مبديا تساؤلا مهما حول تمدد الكون إلى الأبد أو التراجع إلى النقطة التي بدأ من عندها وهي نقطة الانفجار العظيم.

يذكر أن هوكنج الذي يرقد على كرسيه المتحرك منذ زمن مصاب بإعاقة تامة حيث لا يقدر على الحركة أطلاقا وذلك بسبب المرض الذي الم به وهو في العشرين من عمره عندما كان يحضر لرسالة الدكتوراه في الفيزياء النظرية، وهذا المرض افقده القدرة على التحكم في عضلاته.

ولم تمنع القدرة الجسمية لهذا لعالم عقله من التطور والعمل الدائم في مجال العلم الذي أفنى حياته من أجله وبقي يبحث حتى في أحلك الظروف الصحية التي ألمت به.

وقال الدكتور كمال رشيد مدرس الفيزياء في الجامعة أن محاضرة العالم هوكنج قيمة جدا وتمزج بين الماضي والحاضر والمستقبل وهو يعتبر من أعلام العالم في هذه المادة وخليفة آينشتاين في القرن العشرين،

وقد سأل د. رشيد العالم هوكنج ماذا يتوقع من التقدم التكنولوجي في القرن الحادي والعشرين في مجال الفضاء والاكتشافات الفضائية، ورد هوكنج انه يتوقع ان يصل الإنسان إلى المريخ ويقيم عليه في حدود عام 2060 وقد يستطيع الإنسان الخروج من المجموعة الشمسية مع نهاية هذا القرن.