السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظة جنين تعقد اجتماعا للاستعداد في الحد من تفاقم ازمة مياه الشرب

نشر بتاريخ: 08/04/2012 ( آخر تحديث: 08/04/2012 الساعة: 17:32 )
جنين – معا - بحث محافظ جنين قدوره موسى في مكتبه ، اليوم ، استعدادات المحافظة للحد من تفاقم أزمة مياه الشرب مع حلول فصل الصيف .بحضور رئيس إدارة المياه في سلطة المياه د. خليل غبيش ، ورئيس البلدية المتحدة حاتم مسلم وممثل عن بلدية مرج بن عامر وبلدية جنين (دائرة المياه)، وممثل عن بلدية قباطية، عدد من المهندسين الفنيين في إدارة قطاع المياه ومراقبي شبكات المياه .

من جهته أشار المحافظ إلى ضرورة تفادي أزمة المياه التي تتعرض لها المحافظة مع بداية حلول فصل الصيف ، حيث يزيد الطلب على المياه ، مشيرا الى أن الصهاريج لا تسد حاجة المواطنين بشكل كامل إضافة إلى ارتفاع أسعارها ، وتعطل البئر الرئيسي الذي يغذي المدينة .

وتطرق إلى الممارسات الإسرائيلية خلال هذه الفترة من السنة وتعمدها ردم الآبار الزراعية ، ورفض منح التراخيص بحفر آبار جديدة ، وعدم التزامها بالاتفاقيات مع السلطة الوطنية حول حصة المياه المترتبة للجانب الفلسطيني .

واوضح أن المجالس البلدية لا تضع خطط استيراتيجية حول الوضع المائي . داعيا إلى عقد ورشات عمل مع المؤسسات المختصة لبحث إيجاد مصادر مياه جديدة ، وتأهيل شبكات وخطوط المياه ، ورفع كمية ضغط الكهرباء لرفع قدرة ضخ عدد من الآبار المرخصة .

كما طالب سلطة المياه ببناء خزان مياه رئيسي في بلدة سيلة الظهر ويزود بلدتي جبع والفندقومية ، وتشغيل ومراقبة فتحات المياه الرابطة بين جنين ودوتان ،ونقل إدارة المياه من بلدية جنين إلى سلطة المياه وإعادة تأهيل بئر السعادة بشكل كامل .

وفيما أشار رئيس إدارة المياه الى أن المشكلة في محافظة جنين تتمثل في نقص مصادر المياه ، مشيرا إلى خطة سلطة المياه لهذا العام في جنين لضبط عدد من الوصلات وتعديات بعض الأفراد .

وبالنسبة لبلدية مرج بن عامر أشار إلى جاهزية المشروع في تأهيل شبكات وخطوط المياه بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، لكن توقف تنفيذ المشروع لحين توفر مصدرا للمياه ، وهناك توجه لشراء مياه إضافية من الجانب الإسرائيلي لتزويد المنطقة .مشيرا إلى مشروع أعدته سلطة المياه لإقامة خزان رئيسي في قرى شرق جنين

ومن جانبه طالب رئيس البلدية المتحدة شركة توزيع كهرباء الشمال بحل مشكلة الكهرباء التي تعطل عملية ضخ المياه بإقامة محطة توليد كهرباء خاصة وقد بدا الموسم الزراعي في المنطقة ،ويزداد الطلب على مياه الري .

وفيما أشار د. غبيش إلى قرار وزارة المالية بتخصيص ميزانية لإعادة تأهيل بئر قباطية والذي سيخدم البلدة والتجمعات المحيطة بها .

وبدوره أوضح ممثل بلدية جنين أن مشكلة المدينة تمكن في قلة مصادر المياه ، أشار إلى قيام بلدية جنين بتغيير خطوط المياه وربط البعض منها ، هناك عدد من أحياء في المدينة قمنا بتأهيل شبكة المياه فيها . وكما قامت بلدية جنين بإنجاز خطوط الطوارئ في حال توقف البئر الرئيسي .

وناقش المجتمعون الإشكاليات التي يعاني منها قطاع المياه خاصة في فصل الصيف من كل عام ، والحلول المقترحة لهذه القضايا .